وقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة ونظيره العراقي نعيم الربيعي مذكرة تفاهم في بغداد للتعاون بين البلدين في عدة مجالات في قطاع الاتصالات، ومناقشة تمرير السعات البينية للإنترنت، واستغلال الألياف الضوئية بين البلدين.

وأكد الوزير الغرايبة استعداد الأردن للتعاون مع العراق في جميع المجالات، "خاصة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم أفضل خدمات الإنترنت، من خلال تمرير السعات عن طريق المنافذ الحدودية بين البلدين الشقيقين".

وزير الاتصالات العراقي نعيم الربيعي أكد "ضرورة أخذ السعات اللازمة للإنترنت من الدول المجاورة للعراق، وأن تكون محطة طريبيل المنفذ لاستقبال السعات الحدودية مع الأردن".

والتقى الوزير الغرايبة قبيل انتهاء زيارته للعراق، التي استمرت 3 أيام، مع وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري، بحث معه العلاقات المشتركة وسُبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وركزت لقاءات الوزير الغرايبة على متابعة عدد من المواضيع، خاصة التي بحثها وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري مع نظيره العراقي، خلال زيارته إلى بغداد منتصف نوفمبر 2018، المتعلقة بملف الإعفاءات للبضائع الأردنية والمنطقة المشتركة بين البلدين.

وأكد الغرايبة خلال اللقاء "حرص الأردن على تطوير وتعزيز آليات التعاون لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وأن الأردن يرحب بجميع الأفكار والمقترحات التي من شأنها زيادة فرص التعاون والاستثمار مع العراق".

وكان الوزير الغرايبة قد شارك خلال زيارته للعراق في مؤتمر "الخارطة الاستثمارية للمنطقة العربية" لقطاع الاتصالات الذي عقد في بغداد.

كما التقى خلال الزيارة وزير الاتصالات العراقي نعيم الربيعي، ووزير الكهرباء لؤي الخطيب، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ونائب رئيس الوزراء العراقي "وزير المالية والتخطيط " فؤاد حسين، ووزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان، ووزير الصناعة والمعادن صالح عبدالله الجبوري بحضور السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة.

المملكة