أعلن قائد المنتخب الغاني لكرة القدم، أساموا جيان، الاثنين، اعتزاله اللعب دوليا، قبل أسابيع من انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر بين 21 حزيران/يونيو و19 تموز/يوليو المقبلين، احتجاجا على عزم الجهاز الفني حرمانه من شارة القيادة.

وأشار جيان (33 عاما) في بيان إلى أن خطوته تأتي اعتراضا على عزم المدرب كويسي أبياه حرمانه من شارة القيادة للمنتخب الغاني.

وتابع "بعد التشاور مع عائلتي والفريق (...) إذا كان قرار المدرب منح شارة القيادة في البطولة للاعب آخر مع تواجدي ضمن التشكيلة، فإنني أرغب في استبعاد نفسي عن البطولة".

وأردف مهاجم قيصري سبور التركي "أرغب باعتزال اللعب دوليا بشكل دائم"، مرفقا البيان الذي نشره عبر حسابه على "تويتر" بتعليق جاء فيه "شكرا غانا، أنا ممتن إلى الأبد".

وتخوض غانا المتوجة باللقب القاري أربع مرات، منافسات المجموعة السادسة إلى جانب الكاميرون حاملة اللقب، وبنين وغينيا بيساو.

وبدأ جيان مسيرته الدولية في سن 17 بمواجهة الصومال عام 2003، وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 51 هدفا في 106 مباريات دولية، شملت نهائيات كأس العالم 2006 و2010 و2014.

وزادت شهرة اللاعب حين أضاع ركلة جزاء كانت لتؤهل بلاده غانا إلى نصف نهائي كأس العالم عام 2010 في جنوب أفريقيا، على حساب منتخب الأوروغواي.

المملكة + أ ف ب