أصدر مجلس التعليم العالي السبت، قرارات متعلقة بحل مشكلة 445 من الطلبة الأردنيين الذين يدرسون في جامعات السودان الذين اضطروا لعدم إتمام دراستهم هناك.

وزير التربية والتعليم العالي وليد المعاني قال لـ "المملكة" إن الحل يتمثل في "أن يتوجه طلبة يدرسون في السودان للدراسة في دولة ثالثة خارج السودان أو الأردن، وسيقوم مجلس التعليم العالي بإعفائهم من شرط إنهاء 50% من متطلبات الخطة الدراسية".

وأضاف "يتوقع أن يقبل الطلبة الذين أنهوا السنوات (4 أو 5 أو 6) من دراستهم بالدراسة في دولة ثالثة، في حين يفضل طلبة السنة (1 و 2 و 3) أن يعودوا إلى الأردن؛ لأنهم لم يقطعوا كثيرا في دراستهم وفي هذه الحالة سيخضعون لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، ويتم قبولهم على البرنامج الموازي...".

"امتحان التقييم لكل طالب سيكون في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق فيها خلال دراسته في الجامعة السودانية"، وفق المعاني.

وشملت القرارات بالنسبة لطلبة الطب وطب الأسنان ما يلي:

1- يسمح لطلبة السنوات (السادسة، الخامسة، الرابعة) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعتـرف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن، ويُعفوا من شرط دراسة ما نسبته(50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.

2- يسمح لطلبة السنوات (الثالثة، الثانية، الأولى) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا (إن اقتضت الحاجة) من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.

3- يُمكن لطلبة السنتين (الثالثة والثانية) القدوم للأردن للالتحاق بكليات طب أو طب أسنان فيه، شريطة خضوعهم لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، وعليهم القبول بذلك، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.

4- يمكن لطلبة السنة الأولى القدوم للأردن للالتحاق بالسنة الأولى بكليات طب أو طب أسنان فيه، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.

5- يُلحق الطلبة الذين لا يحققون شرط معدل الثانوية العامة أو مايعادلها والبالغ (80%) فما فوق بكليات أخرى في الجامعات الأردنية، شريطة أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.

6- يتم توزيع الطلبة في البنود (5،4،3) حسب آليات القبول الموحد، وعليه يقسم الطلبة على الكليات حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى)، كل سنة على حدة، وحسب الجامعه التي يرغبها.

7- يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.

8- لا يوضع أي طالب في مستوى أعلى من مستوى السنة الدراسية التي كان فيها في السودان.

9- بالنسبة للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تستمر الوزارة في دفع المخصصات السنوية التي كانت تدفعها لهم سابقاً وهم في السودان، ولحين تخرجهم في حال التحاقهم بجامعة خارج الأردن، ولا تتحمل الوزارة الرسوم الجامعية.

10- يلتحق الطلبة الموفدون من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج العادي في حال رغبتهم استكمال دراستهم في الجامعات الأردنية الرسمية.

وبالنسبة للتخصصات غير الطبية؛ يُسمح لهم بالانتقال إلى جامعة أخرى، وتطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.

وكان المعاني قد أوضح أن "القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي جاء بناء على طلب من طلبة أردنيين في السودان وعددهم 455، ويدرس أغلبهم الطب وطب الأسنان باستثناء نحو 10 منهم يدرسون تخصصات أخرى".

يشار إلى أن طلبة أردنيين في السودان طالبوا بحل مشكلتهم بعد إغلاق جامعات سودانية أبوابها بسبب الأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد.

المملكة