قال المعهد المروري الأردني التابع لمديرية الأمن العام الخميس، إن 3499 شخصا بينهم 1027 طفلا توفوا نتيجة الحوادث المرورية خلال السنوات الخمس الماضية. 

وأوضح مدير المعهد العميد محمود الزعبي أن "الأردن يعاني كغيره من الدول من ويلات الحوادث المرورية حيث تشير إحصائيات المعهد للسنوات الخمس الماضية إلى وفاة 3499 شخصا منهم 1027 طفلاً، وجرح 80564 شخصاً منهم 22553 طفلاً دون سن الـ18 من جراء الحوادث المرورية".

وأضاف خلال ندوة نظمها المعهد المروري، أن توجيهات قيادة الأمن العام تؤكد على ضرورة التواصل مع كافة شرائح المجتمع بهدف رفع مستوى الوعي المروري الذي يسهم في الحد من الحوادث المرورية التي تعتبر من تحديات العصر".

وبين الزعبي في الندوة التي شارك فيها معلمون ومعلمات ومشرفو التوعية المرورية وطلبة كشافة، أن "عقد مثل هذه الندوات يأتي إيمانا من مديرية الأمن العام بأهمية الدور الذي يقع على عاتق المؤسسات التعليمية في توعية طلبتها من مخاطر الحوادث المرورية باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا، والأقل إدراكا وقدرة على تقدير مخاطر الطرق".

وخرجت الندوة توصيات عدة أهمها، "اعتماد منهاج للتعليم المروري في المدارس، وتبني خطة سنوية معتمدة للتوعية المرورية، وتفعيل دور فرق مرشدي المرور على أرض الواقع، وربط المدارس مرورياً بالحدائق المرورية التابعة لأمانة عمّان الكبرى، وتحت إشراف المعهد المروري، وتشكيل لجنة مشتركة من المعهد وأمانة عمّان ووزارة التربية والتعليم للكشف على الشوارع الواقعة عليها المدارس، وتوفير متطلبات السلامة العامة، إلى جانب عمل ندوات وورش عمل لأولياء أمور الطلبة، والمجتمع المدني للتوعية المرورية".

المملكة + بترا