قال ممثل قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، إن الغرفة "تعمل حاليا وبالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء على إعداد خطة لتأهيل المصانع الغذائية في الأردن لزيادة تنافستها بالأسواق التصديرية."

وأشار الجيطان خلال ورشة عمل تعريفية الخميس للتعريف بخدمات مكتب المؤسسة العامة للغذاء والدواء القائم في غرفة صناعة عمّان، إلى أن الخطة ستتضمن عقد العديد من ورش التوعوية والاستعانة بخبراء من المؤسسة أو من خارج الأردن.

يعمل في قطاع الصناعات الغذائية نحو 2666 منشأة صناعية وحرفية تشغل 50 ألف عامل وعاملة، وبرأسمال يتجاوز 641 مليون دينار وبقيمة صادرات بلغت 524 مليون دينار العام الماضي.

وبين الجيطان أن هناك 17 شركة تستعد للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية للسماح لمنتوجاتها الاستمرار بدخول السوق الأميركية.

مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء أمجد الرشايدة أكد حرص المؤسسة على التعاون مع القطاع الصناعي للتأكد من سلامة المنتوجات الغذائية الأردنية بما يسهم في زيادة صادراتها.

"سيتم منح مكتب المؤسسة في مبنى غرفة صناعة عمّان، الصلاحيات اللازمة للتسهيل على الصناعيين وخصوصا فيما يتعلق بإصدار الشهادات الصحية"وفق الرشايدة.

ودعا الشركات الصناعية العاملة في قطاع الصناعات الغذائية إلى تطبيق ممارسات التصنيع الجيد بعملية إنتاجها، مما سيسهل عليها دخول العديد من الأسواق العالمية.

بترا