أبرمت هيئة تنشيط السياحة وشركة طيران رايان اير "RyanAir" الإيرلندية منخفضة التكلفة الخميس، اتفاقية لزيادة عدد خطوط الشركة إلى 18 خطاً للأردن، يربط بين 12 دولة بحلول فصل الشتاء المقبل، بزيادة 4 خطوط جديدة تتضمن مالطا وميمينغن وسالونيك وميلانو بيرغامو.

ووقع الاتفاقية، التي أبرمت في دار رئاسة الوزراء، وزيرة السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة الهيئة مجد شويكة، والمدير التنفيذي لشركة رايان اير مايكل أوليري، بحضور مدير عام الهيئة عبدالرزاق عربيات، والمدير التجاري في راين اير ديفيد أوبراين.
ويخدم هذا التوسع في خطوط رايان اير ما يزيد عن 500 ألف مسافر سنويا في مطاري عمّان والعقبة عبر خطوط الشركة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك قبيل توقيع الاتفاقية، قالت الوزيرة مجد شويكة، إن "الأردن يشهد تحولا إيجابيا في القطاع السياحي منذ العام 2018، علاوة على ارتفاع أعداد الزوار الدوليين الأجانب في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 33.3%، وتحقيق نسب نمو متصاعدة في أعداد سياح المبيت، وسياح المجموعات السياحية بنسب نمو بلغت 36% و19.7% على التوالي".

وبينت أن "هذا التحول الإيجابي لا يزال قائما بذات القوة التي انطلق بها العام الماضي".

وأشارت إلى أن "إطلاق خدمات شركة رايان اير كان له الأثر التسلسلي الإيجابي في ديناميكية هذا القطاع، الأمر الذي أدى إلى زيادة في الأرقام مع انفتاح فئة جديدة كليا من السياح خاصة من شرقي أوروبا الذين لم يزوروا الأردن من قبل".

وعن زيادة آفاق التعاون بين الجانبين، قال الدكتور عربيات، إنه أثبت فعاليته بالرغم من أنه لم يمض عليه عام، مشيرا إلى أنه عزز من وجهة الأردن السياحية، وسهل بلوغها؛ بأسعار منخفضة وبعدد خطوط متزايد تخدم الكثيرين. ولفت إلى أن التذكرة الموحدة "Jordan Pass"، تعد المؤشر الأهم على نجاح السوق الأردني في عالم السياحة العالمي، فقد شهدت زيادة مبيعات غير مسبوقة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. إضافة إلى ارتفاع أعداد الزوار بشكل لافت.

وبلغت زيادة نسبة زوار مأدبا 75.3%، وجبل نيبو 67.2%، ووادي رم 55.9% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأكد عربيات أنه "في ضوء هذه الزيادة، فإن الهيئة تعمل مع وزارة السياحة والآثار لعرض التجربة السياحية في الأردن كتجربة متكاملة بكل ما بإمكانها أن تقدمه للزائر".

وعبر المدير التنفيذي لرايان اير مايكل أوليري، عن "سعادته بما تشهده الشركة من توسع في عدد خطوطها إلى الأردن، كنتيجة مباشرة لتعزيز التعاون مع هيئة تنشيط السياحة من خلال خطوط شتاء 2019 الجديدة".

وأعلن أوليري خلال المؤتمر عن إطلاق شركته، "بمناسبة مضي عام على رحلاتها إلى الأردن، وتدشين الخطوط الجديدة، لرحلات تبدأ أسعارها من14.99 يورو للرحلات بين أبريل ويونيو، والمتوفرة للحجز قبل منتصف ليلة السبت 27 أبريل".

وتوقع نفاد تذاكر تلك الرحلات بسرعة لتميزها، مؤكدا ضرورة قيام المسافرين بزيارة موقع www.ryanair.com لاستغلال الفرصة والحجز الفوري.

وقال أوليري، إن الخطوط الجديدة ستعمل إلى جانب 14 خطا دشن قبل نحو عام؛ على الترويج للسياحة الأردنية، ونقل المسافرين من 12 دولة أوروبية لواحدة من أهم وأبرز الوجهات السياحية الشتوية في العالم.

كما قال: "نتوقع خلال الأشهر المقبلة نقل أكثر من نصف مليون مسافر من الأردن وإليه ،منهم 85 % سيزورون الأردن للمرة الأولى".

وأضاف أن نحو 70 ألفا من هؤلاء السياح سيزورون العقبة، و 450 ألفا منهم إلى عمّان، مشيرا إلى عزم الشركة تشغيل 14 رحلة إلى عمّان و 5 إلى العقبة.

أما عن أعداد السياح خلال العام الذي مضى على تدشين الشركة لخطوطها إلى الأردن، فقال إنهم بلغوا نحو 300 ألف.

وأشار إلى أن أعداد الأردنيين المسافرين عبر رايان اير إلى الدول الأوروبية يشكل 15% من عدد السياح الكلي، في حين يمثل الأوروبيون 85 %.

وأكد أن الشركة بحثت مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة زيادة أعداد السياح ليصل إلى مليون تقريبا بحلول العام المقبل.

ووفق بيان صحفي صدر عقب توقيع الاتفاقية فإن الخطوط الأربعة الجديدة ستربط بين عمّان ومالطا وميمينغن وسالونيك بمعدل رحلتين أسبوعياً على مدار السنة، وبين العقبة وميلانو بيرغامو بمعدل رحلتين أسبوعياً أيضا في فصل الشتاء. وجاء في البيان بأن هذا الصيف، سيشهد إنجازا جديدا مع إطلاق رايان اير موقعا إلكترونيا جديدا خاصا بالأردن في يونيو؛ مما سيجعل عملية حجز تذاكر منخفضة التكاليف من الأردن وإليه أكثر سهولة.

بترا