تسلمت دائرة الجمارك 10 أجهزة فحص بالأشعة المتطورة، كمنحة مقدمة من الصين بكلفة 12 مليون دولار.

جاء ذلك، خلال حفل أقامته دائرة الجمارك في جمرك مطار الملكة علياء الدولي/ الركاب، بحضور وزير المالية محمد العسعس، ووزير النقل خالد سيف والسفير الصيني بان وي فانغ.

وتشمل المنحة الصينية أجهزة تعنى بفحص الحقائب والطرود؛ تستخدم تقنية الفحص بالأشعة السينية المقطعية، وتعد تكنولوجيا حديثة الاستخدام في المعابر الحدودية والمطارات، إذ إن الأردن الدولة الوحيدة التي أصبحت تستخدم هذه التكنولوجيا على مستوى الشرق الأوسط.

وقال العسعس، إن "المنحة الصينية تأتي في ظل ظروف وتحديات أمنية متزايدة؛ نتيجة لظروف سياسية ومحيطنا الملتهب"، مؤكداً أن الأردن يولي أهمية كبيرة للعلاقات الثنائية مع الصين.

وأشار إلى "عمق وتاريخ العلاقات التي تربط البلدين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب عبر تطوير آليات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك".

من جهته، أعرب السفير الصيني، بان وي فانغ، عن سعادته بتسليم هذه الأجهزة للحكومة الأردنية، والبدء بتشغيلها، مشيراً إلى عمق العلاقات التاريخية التي تمتد لأكثر من 42 عاماً، محققة بذلك العديد من النتائج المثمرة في مختلف المجالات.

وأضاف فانغ عن التزام حكومته بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في ترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي أسهمت بشكل فاعل في دفع، وتوطيد العلاقات بين البلدين.

وقال مدير عام الجمارك اللواء عبد المجيد الرحامنة، إن الدائرة تثمن هذا الدعم المقدم من الحكومة الصينية الذي يساهم في تعزيز عملية الرقابة الجمركية في المنافذ الحدودية التي تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة خدمة العمل الجمركي، وتطوير المنظومة الأمنية عبر حدود المملكة باستخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وتعزيز الحماية الأمنية للمراكز الحدودية من خلال فحص الحقائب والطرود، ويعتمد عمل هذه الأجهزة الذكية على فحص وكشف المواد الأولية المواد الكيميائية الصناعية السامة والخطرة، المواد المتفجرة، المواد الصيدلانية، المواد المخدرة ،المواد ثنائية الاستخدام وغيرها من المواد.

يذكر أنه تم تركيب 10 أجهزة فحص بالأشعة في عدد من المراكز الجمركية والمطارات؛ لضبط وتسهيل عملية دخول وخروج البضائع والمسافرين، أبرزها جمرك مطار التخليص، وجمرك مطار الركاب، وجمرك بريد العاصمة، وجسر الملك حسين، ومعبر وادي الأردن، ومركز جمرك جابر، ومركز جمرك العمري والكرامة.

بترا