أظهرت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، أن مقدار السعر الذي يجب أن يُباع به الكيلو غرام الواحد من اللبن يبلغ ديناراً واحداً على الأكثر؛ باعتبار أن الحليب المستخدم في صناعة اللبن هو حليب طازج 100%، وفق بيان صدر الثلاثاء.

وبينت دراسة أخرى أن كلفة تصنيع الكيلوغرام الواحد من اللبن منزلياً تبلغ 62 قرشاً على الأكثر.

رئيس الجمعية محمد عبيدات قال، إن جمعية حماية المستهلك استعانت في عملية التقدير الكلي لكلف إنتاج الكيلوغرام الواحد من اللبن بمجموعة من الخبراء في مجالات الإدارة المالية والمحاسبة والاقتصاد وسلوك المستهلك، إضافة إلى آراء خبراء عاملين في المصانع الخاصة بالألبان وربات البيوت.

وأضاف أنه تم الأخذ بعين الاعتبار جميع الكلف التي تدخل في صناعة الألبان التي يتم تصنيعها في المصانع من سعر الشراء للكيلو غرام من الحليب الطازج، وهو 42 قرشا في الحد الأعلى، وكلف تصنيع اللبن باستخدام التقنيات الحديثة وتكاليف التعبئة وتكاليف التسويق والترويج وكلفة الأيدي العاملة.

وتابع أن الدراسة أظهرت أن مقدار ربح المصنع لكل كيلوغرام واحد من اللبن، وأيضا مقدار عمولات أو أرباح تجار التجزئة، وكلفة الطاقة ومقدار الهدر الذي يحدث في عملية التصنيع يضاف إلى كل هذه التكاليف نسبة الضريبة المفروضة على هذا القطاع البالغة 10%.

المملكة + بترا