قال مدير صندوق الزكاة عبد السميرات إن دراسة صرف دفعة جديدة لمستفيدين من مشروع "سهم الغارمين" "ما زالت قائمة ولم يتم توقيفها"، لافتاً إلى المبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني الجمعة، لمساعدة غارمات "ستؤخر إعلان نتائج الدراسة"،

ولم يُحدد السميرات موعداً زمنياً لإطلاق الدراسة، قائلاً لـ "المملكة" إن "الصندوق في الوقت الحالي يريد أن يطبق مبادرة الملك وتنفيذها على أكمل وجه دون أي تقصير".

مسؤول في صندوق الزكاة قال الخميس، إنه يجري العمل على دراسة لصرف دفعة جديدة لمستفيدين من مشروع "سهم الغارمين" خلال أسابيع قليلة، قد تعمل على تسديد ديون أكثر من 60 امرأة موقوفة في مراكز إصلاح، أومطلوبة للقضاء على ذمم مالية.

وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه لـ "المملكة" أن مجلس إدارة الصندوق سيوافق على إطلاق الدفعة الحادية عشرة من مشروع "سهم الغارمين" الذي أطلقته وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بهدف "تفريج كرب نساء أوقعتهن ظروف في قبضة الديون، ولم يتمكن من تسديدها، فور انتهاء دراسة شاملة لها، مرجحا انتهاءها خلال أسابيع مقبلة.

"الصندوق يجري دراسة اجتماعية وافية لكل حالة من الغارمات، ليتسنى تسديد أكبر قدر ممكن من الديون، وإخلاء سبيل الموقوفات وإعادتهن إلى أسرهن"، أضاف المسؤول.

وأضاف أن الصندوق "يضع أسساً وتعليمات خاصة ليتعامل بموجبها مع الحالات التي تستفيد منها غارمات"، مشيراً إلى أن "الأولوية دائما تكون لسداد ديون غارمات موقوفات، أو مطلوبات على قضايا مالية من غير ذوات أسبقيات أو قضايا جرمية".

"الصندوق سيحدد سقوفا مالية لتسديد غرامات وذمم مالية مترتبة عن غارمات شريطة عدم التكرار"، أضاف المسؤول.

رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، أعلن في وقت سابق، موافقة المجلس على تخصيص 500 ألف دينار لسهم الغارمين للأعوام 2019/2020، تزامنا مع صدور العفو العام، واحتفالات الأردن بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وأوضح أبو البصل أن "الوازع الديني، والواجب الإنساني حتم علينا في الأردن أن نقف جميعاً إلى جانب من أثقلتهم الديون من الأسر الفقيرة والمعوزة الذين أجبرتهم ظروف الحياة المعيشية، وأصبحن مطلوبات للتنفيذ القضائي بأحكام قطعية".

صندوق الزكاة خصّص في نهاية يناير الماضي، نصف مليون دينار لسهم الغارمين، إضافة إلى مليون وربع للملتقيات الخيرية للأعوام 2019-2020.

وزارة الأوقاف قالت، إن مجموع المنتفعين من برنامج سهم الغارمين بلغ نحو 678 غارمة ونزيلا.

المملكة