قال وزير العمل نضال البطاينة الأحد، إن نسب ومعدلات البطالة في الأردن بازدياد، ويقابل ذلك أيضا زيادة في حجم العمالة الوافدة بشكل عام، وأن هذا الأمر لا يستقيم مع الخطط الحكومية في التشغيل، مما يتطلب الآن تنفيذ حلول مدروسة في عملية الإحلال التدريجي للعمالة الأردنية، لافتا إلى أن هناك دراسة لاعتماد تصاريح عمل حرة وأخرى لذوي المهارات العالية بهدف تنظيم سوق العمل الأردنية.

وأضاف، خلال لقائه مع السفير المصري لدى عمان شريف كامل، لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ذات العلاقة بالعمل والعمال، أن العلاقات التاريخية المميزة بين الأردن ومصر، والتي تغذيها الكثير من الروافد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقومية، ستبقى ضمانة رئيسية وأساسا متينا يحفظ مصالح البلدين والشعبين في مختلف الظروف والأوقات.

وأشار البطاينة إلى حرصة على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة لتذليل أي عقبات قد تواجة العمالة المصرية في الأردن وفقا للأطر والقوانين المنظمة لهم.

وبين أهمية تحفيز العمالة الوافدة المصرية المتواجدة في الأردن وتوعيتهم من قبل السلطات المصرية بمختلف السبل للسير في إجراءات قوننة أوضاعهم في المملكة للحفاظ على حقوقهم العمالية وتوفير الحماية الاجتماعية والقانونية لهم.

السفير المصري قال إنه سيعمل من خلال قنوات الاتصال المتاحة لتوعية العمالة المصرية في الأردن وحفزهم على قوننة أوضاعهم، مشيرا إلى أنه يجب الحفاظ على مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

المملكة