طلب مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، الخميس، من رئيس الوزراء عمر الرزاز، تشكيل لجنة محايدة تضم خبراء وفنيين للتحقيق في أسباب مداهمة مياه أمطار لمحلات تجارية في أكثر من منطقة في عمّان، وخاصة وسط البلد والدوار السابع.

ودعا المجلس، خلال جلسة طارئة عقدها، لبحث تداعيات ما وقع من فيضانات وسيول ليل الأربعاء، وسط عمّان ومنطقة الدوار السابع، إلى "وضع خطة وطنية بمشاركة كل الأطراف ذات العلاقة لوضع الحلول الجذرية لمعالجة الفيضانات وإعادة تأهيل البنية التحتية في وسط عمّان".

المجلس، قال في بيان إن "أمانة عمان لم تتخذ على ما يبدو إجراءات وتدابير كفيلة قبل وأثناء المنخفض الجوي ... آليات الأمانة ومضخات المياه وصلت متأخرة بعد مداهمة السيول للمحلات التجارية الأمر الذي أدى إلى إلحاق ضرر بالعديد من المحلات التجارية رغم أن استعدادها للموسم الحالي كان أفضل من مواسم سابقة".

وأوضح أن أمانة عمّان "لم تأخذ بالتوصيات التي أصدرتها اللجنة الفنية التي تم تشكيلها العام الماضي، من قبل غرفة تجارة عمّان ... كان أبرز التوصيات ضرورة عمل مخطط شمولي لتصريف مياه الأمطار في العاصمة".

بيان المجلس أكد "وقوفه إلى جانب القطاع التجاري في عمان والدفاع عن حقوقه والمطالبة بتعويضات عادلة في حال تبين لاحقاً تقصير أي من الجهات الحكومية في القيام بواجباتها واستعدادها للمنخفض الجوي".

موظفو غرفة تجارة عمان يقومون بـ "مسح ميداني للمناطق المتضررة من السيول لحصر الأضرار التي تعرضت لها المحلات والمستودعات التجارية وتوثيقها"، بحسب البيان. 

المملكة