دعا وزير المياه والري رائد أبو السعود المواطنين إلى المشاركة في عمليات الحصاد المائي خلال المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة، مضيفا أن الدراسات تشير إلى أنه يمكن للمواطنين في المنازل والمؤسسات حصاد حوالي 45- 60 مليون م3 من المياه ذات النوعيات الجيدة.

وأضاف أن أي مواطن لديه عقار أو أي سطح يمكنه المساهمة في هذا الجهد الوطني حيث يمكن لأي منزل أو عقار أن يحصد ما بين 50-100 م3 من المياه خلال موسم الشتاء؛ وينعكس ذلك على تخفيض فاتورة المياه للمواطن وتأمين كمية مياه احتياطية تستخدم لأغراض مختلفة.

وأشار إلى أن المشاركة في الحصاد المائي ستسهم في مواجهة التحديات التي يعانيها الأردن من نقص كميات المياه وتأثيرات التغيرات المناخية.

ودعا الوزير المواطنين والمؤسسات والمزارعين والمدارس والجمعيات إلى أخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن المرافق المائية والسدود والأودية مع التوقعات بقدوم المنخفض الجوي الذي يتوقع أن يؤثر على المملكة ويصاحبه أمطار بحسب التوقعات الجوية، وكذلك اتخاذ مايلزم لتجميع مياه الأمطار في الخزانات الأرضية والآبار المنزلية للاستفادة منها في الاستخدامات المختلفة.

وناشد أبو السعود المواطنين ضرورة أخذ نداءات وزارته على محمل الجد، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية ،وكذلك عدم الاقتراب من المرافق المائية المختلفة مثل السدود وقنوات المياه الرئيسية حفاظ على سلامتهم مشددا على ضرورة عدم تصريف مياه الأمطار عبر شبكات الصرف الصحي.

وبين أن ذلك يشكل كارثة حقيقية إضافة إلى أن القانون يحاسب عليها ؛كونها تؤدي إلى تلوث بيئي كبير يضر بالصحة العامة كون هذه الخطوط مصممة لاستيعاب المياه العادمة فقط، وأي كميات مياه إضافية تؤدي إلى فيضان هذه المياه التي تصبح ملوثه في الشوارع أو عودة هذه المياه للمنازل وخاصة المنخفضة خاصة بعد إغلاق بعض المناهل والخطوط؛ وعليه لابد من عدم ربط مزاريب الأمطار على شبكة الصرف الصحي مذكرا بالحالات السابقة وحجم الضرر الكبير الذي أصاب المواطنين.

وزاد الوزير أن كوادر المياه ستنفذ جولات تفتيشية على المناطق للكشف عن أي مخالفة بمثل هذا النوع ومحاسبة المخالفين وفق أحكام القانون مشيدا بالوقت نفسه بمستوى وعي وتعاون المواطنين وتقديرهم للواقع المائي وتحدياته والذي يمكن الوزارة من تنفيذ كافة برامجها وخططها كما ذكر بضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية عدادات المياه حال انخفاض درجات الحرارة حماية لها ولاستمرارية التزويد بالخدمة.

المملكة