قال وزير التربية والتعليم وليد المعاني الاثنين، إن الدورة التكميلية لامتحان الثانوية العامة تبدأ في 29 تموز/يوليو المقبل مرجحا أن تنتهي في الثامن من آب/ أغسطس. 

وأوضح الوزير لـ "المملكة" "بعد إعلان نتائج +التوجيهي+ في 25 من الشهر الحالي سنبدأ أول امتحان في الدورة التكميلية في 29 تموز/يوليو ، وقد تنتهي قبل عيد الأضحى، في 8 آب أغسطس".  

المعاني كتب على تويتر: "أبنائي الطلبة، ستبدأ الدورة التكميلية الاثنين 2019/7/29، وسيكون مبحث الفيزياء هو أول مبحث للفرع العلمي. التفاصيل غدا إن شاء الله".

واختتمت الاثنين، امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لعام 2019 لجميع الفروع الأكاديمية والمهنية في مختلف محافظات الأردن.

وقال المعاني، إن النجاح الذي شهده الامتحان لم يكن ليتحقق لولا الخبرات المتراكمة لوزارة التربية والتعليم وكوادرها من معلمين ومراقبين واداريين في عقد الامتحان، والتعاون الكبير من الجهات الرسمية المساندة للوزارة في هذا الجهد الوطني.

وأوضح الوزير أن امتحان "التوجيهي" هذا العام "شهد 280 مخالفة فقط ... في بعض إحدى السنوات الماضية بلغ 6 آلاف مخالفة". 

ولم يخفِ المعاني أهمية سياسة الانفتاح التي انتهجتها الوزارة على الطلبة وأولياء الامور، في التواصل المستمر معهم والاجابة على استفساراتهم بشأن الامتحان، ورسائل التطمينات التي ارسلتها لهم، والتي اسهمت جميعها في التهيئة النفسية للطلبة الذين اقبلوا على الامتحان بكل ارتياح ودون قلق، وفي أجواء نفسية مطمئنة.

مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة قال لـ "المملكة" إنه "سيشارك اليوم في امتحان الثقافة الإسلامية الجلسة الأخيرة من الامتحان 116608 طلاب من مختلف الفروع".

وأوضح العجارمة أن "الامتحانات سارت بكل يسر وسهولة، ولم يحدث أي أمر يخل بها"، منوها إلى أن عدد المخالفات محدود مقارنة بأعداد المتقدمين.

وأضاف أن "الوزارة أتاحت لجميع الطلبة المتقدمين في الامتحان العام، فرصة التقدم للامتحان التكميلي الذي سيعقد بعد إعلان النتائج، لغايات استكمال متطلبات النجاح أو رفع المعدل، مؤكداً أن كل طالب يرغب بالتقدم للدورة التكميلية لن يحتاج إلى التسجيل، أو دفع أي رسوم إضافية".

وأشار إلى أن الوزارة "حرصت على إيلاء الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماماً خاصاً؛ من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم".

وعزا المعاني نجاح دورة الامتحانات الحالية، للاستعداد الجيد للامتحان من قبل الطلبة، والتزامهم الكامل بالتعليمات الناظمة للامتحان، وتوفير الوزارة للبيئة الامتحانية الملائمة داخل القاعات، في ظل خارطة الطريق التي اعلنتها الوزارة للامتحان ونتائجه والدورة التكميلية التي تليه.

وأشار المعاني إلى التحسينات التي طرأت على شكل الامتحان لهذه الدورة من حيث تخفيض عدد مباحث الامتحان، وإتاحة المجال للطلبة لاختيار المباحث بحسب تطلعاتهم وميولهم الدراسية، وتخفيض ما نسبته 20% من حجم المباحث الدراسية، وعقد دورة تكميلية للامتحان عقب نتائج الدورة الواحدة، وضمان فرص قبول متساوية في الجامعات للناجحين في الدورتين.

وتواصل لجان التصحيح أعمالها بمشاركة نحو 17 ألف معلم ومعلمة، موزعين على 89 مركزاً في مختلف محافظات المملكة،ولاسيما أن الوزارة حرصت على تجهيز مراكز التصحيح وتزويدها بالمتطلبات اللازمة، وتوفير البيئة المناسبة للمصححين بما يضمن سير عملية التصحيح بشكل مناسب.

وبين العجارمة أن الوزارة تعمل بكل طاقاتها في تصحيح أوراق الامتحانات للانتهاء من كل الإجراءات اللازمة لإعلان النتائج وفق الخطة الزمنية المعدة لذلك، مؤكداً إعلان نتائج الامتحان في 25 تموز/ يوليو الحالي.

وأوضح أن لجان تصحيح دفاتر إجابات مباحث امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2019 بدأت عملها 16 حزيران/يونيو، وذلك بعد مناقشة نماذج الإجابات من اللجان المختصة المعنية بالتصحيح، واعتماد الصيغة النهائية للإجابة.

وزارة التربية والتعليم استحدثت غرفتي عمليات، إحداها في مركز الوزارة، وأخرى في إدارة الامتحانات والاختبارات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة لعام 2019.

وتقوم هذه الغرف بمتابعة مجريات سير الامتحان واستقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من قاعات الامتحانات والطلبة وأولياء أمورهم والمجتمع المحلي، إضافة إلى إعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت بشأنها.

"الوزارة تلقت جميع الاستفسارات والملاحظات المتعلقة بسير الامتحانات من خلال غرفة عمليات أعدت خصيصا لهذه الغاية، مؤكدا أنه جرى دراستها بجدية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها بما يضمن سيرا سليما للامتحان بجميع مراحله"، وفق العجارمة.

ويتوزع الطلبة وفق الفروع الأكاديمية، إذ يتقدم 62679 طالبا وطالبة للفرع الأدبي، ويتقدم طلبة الفرع العلمي لذات المبحث بعدد مشتركين 40690 طالبا وطالبة، ويتقدم طلبة الفرع الشرعي بعدد 105 طلاب، في حين يواصل طلبة الفروع المهنية التقدم لمبحث الثقافة الإسلامية بعدد مشتركين 1288 طالبا وطالبة.

وعقد امتحان الثانوية العامة في 1469 قاعة مركزية موزعة على 513 مدرسة في المملكة، فيما هيأت الوزارة 42 قاعة احتياطية بواقع قاعة واحدة في كل مديرية لأي حالة طارئة.

المملكة