افتتح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، مطار رامون الذي يبعد 18 كلم عن إيلات، قرب الحدود الأردنية.

الأردن قدم اعتراضا لدى سلطات دولية على إقامة إسرائيل للمطار؛ لأن "موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية"، حسبما قال مصدر أردني، فضل عدم نشر اسمه، لموقع المملكة الإلكتروني.

ولم يتحدث نتنياهو خلال الافتتاح عن المطار، وإنما وجه رسائل معادية لإيران، إذ قال إنه لن يسمح "بالأعمال العدوانية الإيرانية" بعدما ضرب الجيش الإسرائيلي ما وصفه بأهداف إيرانية في سوريا ردا على إطلاق صواريخ.

وقال نتنياهو في حفل تدشين المطار الجديد في جنوب إسرائيل "مساء أمس، وجه سلاح الجو ضربة قوية ضد أهداف إيرانية في سوريا بعدما أطلقت إيران صاروخا من هناك باتجاه إسرائيل".

وأضاف "لن نسمح بمثل هذه الأعمال العدوانية. نحن نعمل ضد إيران، وضد القوات السورية التي هي أدوات العدوان الإيراني".

وأعلنت إسرائيل أنها استهدفت في وقت مبكر الاثنين مواقع للحكومة السورية وإيران في سوريا، "ردا" على إطلاق الإيرانيين صاروخ أرض-أرض، ما أسفر عن مقتل 11 مقاتلا بينهم سوريان بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأثارت سلسلة الأحداث مخاوف من حدوث تصعيد.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مراراً أهدافاً عسكريّة للجيش السوري، أو أخرى لحزب الله، ولمقاتلين إيرانيّين في سوريا، كان آخرها في الـ 12 من الشهر الحالي في مطار دمشق الدولي.

وتُكرّر إسرائيل أنّها ستُواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني.

المملكة + رويترز + أ ف ب