أطلق رئيس الوزراء عمر الرزاز الاثنين، "مشروع النهضة الوطني" المتضمن أولويات الحكومة خلال العامين المقبلين، لتحسين حياة المواطن الأردني.

وقال الرزاز "اليوم نطلق أولويات الحكومة التي وعدنا بها والتي وجهنا جلالة الملك عبدالله الثاني لبلورتها؛ لتحسين حياة المواطن الأردني".

وتعهد الرزاز بتنفيذ هذه الأولويات خلال العامين المقبلين، والذي قال إنها خطوة أولى على طريق مشروع النهضة الوطني الذي نهدف من خلاله إلى توظيف طاقات الأردنيين، وتلبية طموحاتهم نحو المستقبل الأفضل.

"وسنركز على المشاريع والبرامج التي ستنعكس بشكل مباشر وأساسي على حياة المواطن، وسنعمل جاهدين بهمة الأردنيين على تلبيتها"، وفقاً للرزاز.

وأوضح أن أولويات الحكومة ستستهدف كل أردني وأردنية، مشيراً إلى أن "الفقراء يجب أن نحميهم ونحافظ على كرامتهم، والطبقة الوسطى سنحصنها، والقطاع الخاص يجب أن نحفزه للإنتاج والاستثمار وخلق فرص عمل".

"ولأن التنفيذ أهم من الوعود، عملنا على تخصيص المبالغ المطلوبة لهذه الأولويات وإدراجها في موازنة العام 2019، وتم وضع لها برنامج زمني ومؤشرات أداء قابلة للقياس"، بيّن الرزاز.

ومن أبرز الأولويات التي أعلنها الرزاز هي التشغيل، الذي سيوفر 30 ألف فرصة عمل للأردنيين، تركز على الشباب، بالإضافة لفرص العمل التي سيستحدثها الاقتصاد الأردني سنوياً.

وأعلن الرزاز عن إطلاق برنامج "خدمة وطن" الذي سيخرج 20 ألف شاب وشابة سنوياً مسلحين بقيم الانضباط والجدية والوطنية ومهارات العمل.

وبالنسبة لقطاع الصحة، قال إنه "سيشمل على الأقل 80% من مواطنينا في التأمين الصحي، وتحسين تقديم الخدمات، وسنستخدم" المتسوق الخفي" لضمان جودة الخدمة الصحية ليأخذ الجميع حقهم في الصحة".

وفي مجال التعليم ،تعهد برفع نسبة التحاق الأطفال في رياض الأطفال بنسبة 70%، "لأنها أهم مرحلة في حياة الإنسان"، وللتخفيف من الاكتظاظ سيتم إنشاء 120 مدرسة جديدة، بحسب الرزاز.

أما في مجال الاستثمار، فوصفه بالـ "مهم جداً لخلق فرص العمل"، إذ سيتم زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 10%، والصادرات الوطنية بنسبة 5% سنوياً، وتأسيس شركة قابضة يتاح فيها المساهمة للأردنيين المقيمين والمغتربين.

وأعلن عن إطلاق صندوق الريادة الأردني، لدعم 825 مشروعا من المشاريع الناشئة، كما تم رصد نحو 70 مليون دينار، وسيوفر آلاف فرص العمل لشبابنا الأردنيين في كافة المحافظات.

وقال إننا "بحاجة لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية، وشمول 55 ألفا من المستفيدين من برنامج صندوق المعونة من الأسر العفيفة".

وأعلن أنه في نهاية 2020 سيكون لدينا 35% من إنتاج الطاقة الكهربائية بمصادر أردنية وطنية من الصخر الزيتي والطاقة المتجددة، معتبراً أنه "سيعزز أمن الطاقة".

وفي قطاع النقل العام، قال الرزاز إنه "خلال 2019 سنربط كل وسائل النقل بنظام تتبع تكون فيه مواعيد محددة للانطلاق والوصول ،بالإضافة إلى الانتهاء من مشروع الباص السريع الذي لطالما انتظرناه، والذي سيدخل الخدمة إن شاء الله عام 2020؛ وذلك لضمان استخدام الشريحة الكبرى من المواطنين له".

وقال الرزاز إن "المال العام مال كل الأردنيين ،وواجبنا الحفاظ عليه؛ ولذلك عدلنا مجموعة من الأنظمة والقوانين التي تضمن  مراقبة نمو الثروة عند الموظف العام، ويجب علينا أن نعرف إذا زادت هذه الثروة ولماذا".

في المحور الأول من الأولويات، دولة القانون ذكر الرزاز أنها الأساس، وأن الدولة القوية التي تتأتى من الإصلاح السياسي ومن الحريات، وتطبيق القانون على الجميع ،وحماية المال العام ،وتعميق روح المواطنة الفاعلة، تعبر عن دولة القانون.

المحور الثاني هو دولة الإنتاج الذي من خلاله يتم توظيف الموارد المالية والطبيعية والبشرية لرفعة مستوى معيشة المواطن ورفاهيته، وتعزيز مبدأ الاعتماد على الذات.

وأشار الرزاز إلى أن المحور الثالث هو دولة التكافل التي تحافظ على كرامة المواطن وتحميه من الفقر، وتقدم له خدمات أساسية نوعية، مثل الصحة والتعليم والنقل؛ ليمارس دوره كمواطن فاعل ومنتج.

وختم الرزاز بقوله، إن جميع المحاور الثلاثة تكرس "مفهوم دولة الإنسان"، ونتعهد أمامكم، وسيكون هناك تقييم ومتابعة لتنفيذ هذه الأولويات، والمرتبطة بمؤشرات واضحة وقابلة للقياس حتى نمكنكم أنتم من مراقبتنا ومحاسبتنا، وأضاف أنه بالإمكان الاطلاع على المشروع بالكامل على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء.

 

تحرير يحيى كناكريه وحسام العسال

المملكة