أعربت غرفة صناعة عمّان الأربعاء،عن رغبتها بزيادة الصادرات الأردنية إلى العراق، في الوقت الذي وصل التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 426.6 مليون دينار.

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير في بيان صحفي الأربعاء، خلال لقائه السفير العراقي في الأردن حيدر العذاري، إن غرفة صناعة عمّان ترغب بزيادة الصادرات الأردنية للعراق.

وأضاف أن فرص التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة، خصوصا بعد الاتفاق على انشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

" تم خلال زيارة وفد اقتصادي أردني إلى العراق مؤخرا، توقيع اتفاقية بين غرف الصناعة الأردنيّة ومجلس الأعمال العراقيّ لتأسيس مجلس رجال أعمال عراقيّ أردنيّ، بهدف تعزيز التبادل التجاريّ بين البلدين" وفق الجغبير.

وبين أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير التعاون في مجال التبادل التجاريّ، وإنشاء الشراكات والاستثمار والخدمات، وإنشاء مشاريع مشتركة بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال في البلدين على المُشاركة في المعارض التجاريّة، وزيادة تبادل زيارات الوفود الاقتصاديّة.

الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت ذروتها عام 2013 حيث وصلت إلى 882 مليون دينار، إلا أنها شهدت تراجعا كبير لتصل إلى 330.8 مليون دينار خلال 2016 و367.8 خلال العام 2017، نتيجة إغلاق معبر طريبيل وفرض الحكومة العراقية رسوما جمركيّة على الواردات إلى العراق.

وعادت الصادرات الأردنية إلى النمو في العامين 2018 و2019 لتصل إلى 469.4 في 2018 و426.6 في 2019.

سفير جمهورية العراق لدى الأردن حيدر العذاري، قال، إن الحكومة العراقية حريصة على تعزيز العلاقات مع الأردن في كافة الأصعدة، ودليل ذلك الزيارات المتعددة التي يقوم بها المسؤولون العراقيون إلى الأردن.

"السفارة العراقية مستمرة في جهود تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، من خلال تسهيل دخول الصناعيين ورجال الأعمال الأردنيين إلى العراق بهدف عقد لقاءات مع نظرائهم العراقيين" وفق السفير.

المملكة