رفعت أمانة عمّان حالة الطوارئ من المتوسطة إلى قصوى (مياه) من بعد عصر الأربعاء، مع الساعات الأولى لدخول المنخفض الجوي المتوقع أن يصاحبه تساقط غزير للأمطار، وفق النشرات الجوية الرسمية.

وبيّن رئيس قسم الطوارئ شاهر العبادي، أن "حالة طوارئ قصوى (مياه) يتم خلالها تعزيز الورش المائية والمجموعات العاملة المزودة بالآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية وعلى مدار الساعة".

وأضاف بأنه "ولأول مرة ستقوم أمانة عمان باستخدام الحواجز المائية بلاستيكية لتحويل مسارات المياه والتخفيف من حدة جريانها"، مبيناً بانه سيتم توزيع نحو 1200 حاجز مائي في مناطق العاصمة.

وأوضح العبادي، بأن 194 مضخة (غاطسة) ونحو 175 آلية (ماتورات شفط) جاهزة وموزعة على مناطق العاصمة للتعامل مع الظروف الجوية.

وأكد الناطق في أمانة عمان، ناصر الرحامنة، جاهزية غرف طوارئ الأمانة من خلال أرقام غرف الطوارئ 065359970 أو 065359971 او خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ 22، لاستقبال اي شكوى أو ملاحظة ترد إليها وتمريرها بكامل التفاصيل للجهة المعنية سواء داخل أو خارج الأمانة والتعامل معها بأسرع وقت.

وقال إن "جميع فرق الأمانة وآلياتها مستعدة للتعامل مع الحالة الجوية وما يصحبها من أمطار غزيرة متوقعة"، محذراّ التجار في المناطق المنخفضة من تخزين البضائع في المستودعات التي يمكن أن تصلها مياه الأمطار.

وأشار الرحامنة إلى أن "أمانة عمان تنفذ ضمن خطتها السنوية لفصل الشتاء برنامج لتنظيف مناهل تصريف مياه الأمطار والتي يبلغ عددها حوالي 23 ألف و500 منهل في مختلف مناطق العاصمة، بالإضافة الى مجاري الأودية ومداخل ومخارج عبارات تصريف مياه الأمطار".

والعمل على تجريب المضخات الغاطسة في الانفاق، ومضخات بالساحة الهاشمية، وتوزيع مضخات عملاقة ضمن 7 مواقع بالعاصمة.

وتهيب الأمانة بالأخوة المواطنين الابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الامطار.

ودعت الأمانة إلى تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

كما تدعو المقاولين وأصحاب المشاريع المبادرة بتأمين مواد البناء تجنبا لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والأودية.

تحذير من حدوث البرق وتساقط البرد

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر حدوث البرق وتساقط البرد خلال ساعات الليل المتأخرة من هذه الليلة وخطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر.

كما حذرت في تقرير لها من أخطار تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في العديد من المناطق وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها وتشكل السيول أثناء الليل في الأودية والمناطق المنخفضة وأماكن تجمع المياه وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

المملكة