قال الاتحاد الأردني لشركات التأمين إن هذه الشركات تخضع لمراقبة وزارة الصناعة والتجارة وتعتمد "حرفياً" لائحة الأجور الطبية.

تصريحات الاتحاد على لسان رئيس مجلس إدارته، ماجد سميرات، جاءت ردا على اتهامات نقابة الأطباء بأن شركات التأمين "تتغول" على الأطباء، بعد رفع أسعار لائحة أجور الأطباء.

"ما ورد في تصريحات نقابة الأطباء حول شركات التأمين غير صحيح؛ لأن شركات التأمين مراقبة من إدارة التأمين وهي واحدة من دوائر وزارة الصناعة والتجارة،" حسب سميرات.

قال سميرات لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن شركات التأمين "ليست طرفاً في هذا الموضوع، وتعتمد حرفياً لائحة الأجور الطبية".

ولوح الاتحاد الأردني برفع أسعاره بناء على ارتفاع تسعيرة لائحة أجور الأطباء، حيث لفت سميرات إلى أن "رفع تسعيرة الأطباء تؤثر على المواطن؛ لأنه في حال ارتفعت أجور الأطباء، سترفع شركات التأمين أسعارها، وبالنتيجة سيرتفع السعر على المواطن".

واعتبر سميرات أن تصريحات نقابة الأطباء جاءت لتبرير رفع الأسعار"، مضيفاً أن قطاع التأمين "لا يجبر الأطباء على التعامل مع شركاته، لأن الأطباء هم من يطلبون اعتمادهم لدى شركات التأمين".

"القطاع الخاص لا يقدم خدمة مجانية ففي حال ارتفع عليه السعر سيعمل على رفع قيمة الخدمة التي سيدفعها المواطن، وغير المؤمن صحياً" وفقاً لسميرات. 

وقال مسؤول ملف لائحة الأجور وعضو نقابة الأطباء، طارق التميمي، إن رفع الأسعار موجه لشركات التأمين بالدرجة الأولى، فيما قال عضو نقابة الأطباء، بلال العزام، إن "شركات التأمين تتغول على الأطباء وأحياناً تقدم للطبيب 35 قرشاً عن كشفيته البالغة 15 ديناراً".

المملكة