قالت وزارة الاتصالات السبت، إن شركة بريد أسترالي فتحت في الأردن مركز خدمات لتكنولوجيا المعلومات والمحاسبة، بغية تصدير خدماتها إلى أوروبا وأميركا الشمالية. 

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة لـ "المملكة" أن "مهارات وقدرات الأردنيين والبيئة الضريبية المتعلقة بتصدير خدمات وتنافسية الكلفة، حفزت الشركة الأسترالية على الاستثمار في الأردن، الأمر الذي يقود لتوفير وظائف جديدة للأردنيين". 

وأضاف الوزير أن "سبب اختيار البريد الأسترالي للأردن هو احترامه لحقوق الإنسان وتوقيعه على اتفاقيات مهمة في هذا المجال". 

وبحسب الغرابية فإن شركات "بحجم مايكروسوفت، إكسبيديا، وسيسكو، تحدثت في مؤتمر لندن، عن كفاءة الشباب الأردني، إضافة لبيئة العمل في المملكة والحوافز الضريبية المقدمة لقطاع تكنولوجيا المعلومات"، واصفة الأردن بأنه "المكان الصحيح للاستثمار". 

وتوظف شركات التكنولوجيا الثلاث نحو 900 شاب أردني، موزعة بين "اكسبيديا التي توظف نحو 100 شخص، ومايكروسوفت 200 موظف، وسيسكو 600 موظف"، وفقا للوزير. 

وتعهدت بريطانيا وفرنسا واليابان بتقديم 3.6 مليارات دولار كمساعدات ومنح وقروض للأردن خلال مؤتمر لندن الذي أنهى أعماله الجمعة. 

السفير البريطاني في عمّان ادوارد اوكدن قال في تصريحات سابقة لـ "المملكة" إن "مؤتمر لندن لحظة تاريخية للبلدين، ويعتبر فرصة للأعمال التجارية ولدعم مشاركة الشباب، الذين يشكلون 68% من سكان الأردن".

وبحسب السفير "شارك في المؤتمر قرابة الـ 35 دولة في العالم، أبرزهم من أوروبا والخليج العربي، وقوى اقتصادية أخرى حول العالم".

وقال الغرايبة إن "شركة عالمية بحجم اسباير متخصصة بتصدير تكنولوجيا المعلومات يملكها شخص هندي قام بإغلاق شركته في الهند وفتحها في الأردن لتصدير خدماته إلى الولايات المتحدة بسبب كفاءة الشباب الأردني".

وأضاف أن "المؤتمر أتاح لريادي الأعمال الأردنيين عرض قصص نجاحهم في الأردن، رغم الظروف والتحديات".

"نحن بحاجة لاستقطاب المزيد من الشركات العالمية، وهذا جرى الإعلان عنه في مؤتمر لندن"، وفقا للغرابية الذي اعتبر المؤتمر "خطوة بالاتجاه الصحيح لوضع الأردن على خارطة الاستثمار العالمية بكافة القطاعات وأهمها تكنولوجيا المعلومات وهي خطوة على مسار طويل".

مؤسسة ولي العهد أعلنت في وقت سابق، مشاركة 10 شباب أردنيين من مختلف المحافظات بفعاليات مؤتمر مبادرة لندن 2019.

المملكة