قالت مؤسسة الضمان الاجتماعي الخميس، إنها صرفت 71 مليون دينار، لأردنيين مؤمن عليهم، طلبوا سحب مبالغ لغايات التعليم والعلاج من الرصيد الادخاري في تأمين التعطل عن العمل.

وأوضحت المؤسسة أنها استقبلت 135 ألف طلب من مؤمن عليهم لغايات صرف رصيد التعطل الادخاري، بينها نحو 31.1 ألف طلب الخميس. في حين وصل عدد المسجلين في خدمات مؤسسة الضمان الإلكترونية منذ إطلاق موقعهم الرسمي إلى نحو 316.34 ألف شخص.

وبدأت المؤسسة في تطبيق تأمين التعطل عن العمل، إضافة لتأمين الأمومة على العاملين في القطاع الخاص فقط، اعتبارا من 2011/9/1.

ويستطيع الأردني المؤمن عليه العامل في القطاع الخاص فقط، السحب من رصيده الادخاري لغايات تعليم أبنائه بحد أقصى 75% من رصيده، وفقا للمؤسسة، التي قالت، إن المؤمن عليه يستطيع السحب بحد أقصى 60% من رصيده الادخاري لغايات العلاج له، أو لأحد أفراد أسرته، وبسقف 3 آلاف دينار.

ويستطيع كذلك السحب من رصيده "سواء كان مشتركا حاليا بالضمان، أو منقطعا عن الاشتراك، أو حاصلا على راتب تقاعد مبكر أو راتب اعتلال ناتج عن (عجز طبيعي جزئي أو راتب اعتلال إصابي جزئي أو كلي) ولم يكمل حتى الآن سن 60 عاما للذكر، و 55 للأنثى، أي لم يتم تسوية حقوقه بصرف ما يتوفر له في هذا الرصيد".

وتشترط مؤسسة الضمان أن لا يقل رصيد الشخص الادخاري عن 300 دينار. في حين تقتطع المؤسسة 1% شهريا من راتب المؤمن عليه، على أن تدفع المنشأة التي يعمل بها 0.5% بدل تأمين تعطل عن العمل.

وأوضحت المؤسسة: "على سبيل المثال، عمل مؤمن عليه في منشأة في القطاع الخاص منذ 2010 وحتى الآن، براتب شهري 400 دينار، في هذه الحالة وبمجرد أنه شمل في مؤسسة الضمان يكون من بين الاقتطاعات الشهرية اعتبارا من 2011/9/1 ... يقتطع 1.5% من راتب 400 دينار بدل تأمين تعطل عن العمل، أي يرصد له شهريا 6 دنانير تقريبا، وفي السنة 72 دينارا، وبالتالي يكون له رصيد في صندوق التعطل حتى نهاية شهر 2019/10 عن فترة شمول 8 سنوات وشهرين، حوالي 588 دينارا، إضافة لمبلغ بسيط زيادة على هذا المبلغ بدل عوائد استثمار هذا المبلغ، في هذه الحالة يستطيع أن يقدم طلب الصرف من هذا الرصيد".

هل السحب من رصيد الادخار دين؟

وأوضح علي السنجلاوي، مدير مديرية التوعية التأمينية في مؤسسة الضمان، أن ما تصرفه المؤسسة للمؤمن عليه من رصيده الادخاري في تأمين التعطل عن العمل "غير مسترد لا في الوقت القريب ولا مستقبلا كونه من رصيده الادخاري في تأمين التعطل عن العمل"، إضافة إلى أنه "لا يؤثر على راتبه التقاعدي".

طريقة معرفة رصيد تأمين التعطل عن العمل؟

السنجلاوي قال، إن الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان الاجتماعي، الطريقة الوحيدة للاستعلام عن الرصيد الادخاري للمؤمن عليه، إضافة إلى تقديم طلب صرف تأمين التعطل عن العمل، وكذلك استلام المبلغ المستحق الذي يكون عبر رسالة تصل للمؤمن عليه على هاتفه.

"المؤمن عليه الراغب بتقديم طلب الصرف الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وتسجيل الدخول أو إجراء التسجيل من خانة تسجيل الأفراد، ومن ثم من زاوية الخدمات الإلكترونية يختار طلب صرف الرصيد الادخاري، وتعبئة طلب الصرف، وإرفاق الوثائق"، وفقا للسنجلاوي.

وثائق مطلوبة لغاية التعليم

السنجلاوي قال، إن المؤسسة تطلب "لغايات التعليم العالي بكل مراحلة، وهو التعليم الذي لا تقل مدة الدراسة فيه عن سنة دراسية، بعد شهادة الثانوية العامة أو ما يعدلها، يتوجب على المؤمن عليه إرفاق وثيقة إثبات طالب باللغة العربية أو الإنجليزية موقعة ومختومة من جهة التعليم، أو وصل مالي للدفع عن الفصل الدراسي عند تقديم الطلب، أو هوية الطالب الدراسية إذا كان واضح عليها أنها غير منتهية".

"أما إذا كان الصرف لغايات التعليم المهني ما بعد مرحلة الثانوية العامة (ناجح/راسب) يتعين عليه إرفاق كتاب إثبات من جهة إصدار الشهادة المهنية بأنه مسجل لغايات الحصول على الشهادة، أو وصل مالي بالدفع، بجميع الأحوال يجب أن لا يكون مضى 30 يوماً على تاريخ إصدار كتب الإثبات لغايات التعليم"، وفقا للمسؤول.

راتب لمستفيد

وقال السنجلاوي، إن المؤمن عليه يستطيع الحصول على راتب تعطل عن العمل، على الرغم من سحبه من الرصيد الادخاري لغايات التعليم أو العلاج، شريطة أن "لا يكون رصيد المستفيد في السالب".

وكذلك يستطيع المؤمن عليه السحب من الرصيد الادخاري والاستفادة مرة أخرى من تأمين التعطل عن العمل لغايات العلاج والتعليم، شريطة "مرور 36 اشتراكا جديدا، وتوفر رصيد في صندوقه لا يقل عن 300 دينار".

"ويستطيع الزوج والزوجة العاملان في القطاع الخاص في مؤسستين مختلفين الاستفادة من رصيد الادخاري في تأمين التعطل عن العمل في ذات الوقت، وبسقف يصل إلى 75%، لغايات تعليم نفس الابن عبر تقديم طلبين منفصلين مع إرفاق نفس وثيقة إثبات الطالب لولدهم"، بحسب سنجلاوي.

المملكة