قال وزير الصحة سعد جابر إن الحالتين اللتين تم نقلهما إلى المدينة الطبية على اثر الحادث  الطعن في مدينة جرش مستقرة.

وأضاف جابر: أن "حالة الدليل السياحي وهو أردني مستقرة، اذا أصيب بطعة في البطن، وأجريت له عملية جراحية"، مشيراً إلى أن حالة السائح المكسيكي كذلك مستقرة، إذ أصيب بطعنة بالظهر وقريبة من الكلية اليسرى، ولم تجرى له عملية جراحية، وهو تحت المراقبة.

وعن الوضع الصحي لباقي الحالات أشار جابر، أنه تم استئصال الطحال للوكيل مهند بني هاني وهو من مرتبات الامن العام، بعد تعرضه لطعنة بها، فيما أصيبت السائحة المكسيكية بنزيف في المعدة بعد بإصابتها بطعنة في شرايين المعدة.

وبخصوص الأربع حالات المتبقية أكّد  جابر أن حالتهم مستقر وخفيفة وسوف يبقون في مستشفى جرش الحكومي تحت المراقبة لمدة 24 ساعة  ومن المرجح تخريجهم غداً.

قالت مديرية الأمن العام إن 4 أردنيين، منهم ضابطا صف في الأمن العام، ودليل سياحي، وسائق حافلة، إضافة إلى 4 سياح أجانب، منهم 3 من المكسيك، وسائحة سويسرية، أصيبوا في حادث الاعتداء بالطعن، الأربعاء، في محافظة جرش.

"لا يزال جميع المصابين يتلقون العلاج، وحالتهم متوسطة، باستثناء ضابط صف، وسائحة مكسيكية، إذ ان حالتهم بالغة،" بحسب الناطق الإعلامي باسم المديرية (عامر السرطاوي)، الذي بين ان التحقيقات مستمرة، بعد القبض على منفذ الاعتداء.

والد المشتبه به (56 عاما) قال لتلفزيون "رويترز"  إنه نبه نجله العشريني عدة مرات بأن السائح  مسالم ويأتي إلى الأردن للتنزه.

ومندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، زار رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف العيسوي، مستشفى جرش لتفقد المصابين، وفق مراسلة "المملكة".

الناطق الإعلامي طلب تجنب تداول مقاطع فيديو للمصابين انتشرت في مواقع تواصل اجتماعي "لما فيها من مخالفة قانونية واساءة للمصابين وذويهم".

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أكد لوزير خارجية سويسرا إنياتسيو كاسيس ونائب وزير خارجية المكسيك جوليان فنتورا أن الأردن توفر كل الرعاية الصحية والعناية لمواطنيهما الذين أصيبوا في جريمة الطعن.

وقال الصفدي اليوم خلال اتصالين هاتفين للمسؤولين إنّ التحقيقات مع المشتبه به بدأت تمهيداً لاستكمال الإجراءات القانونية ومحاكمته. وسيتم اطلاع بلادهما على نتائج التحقيق وفق الأعراف الدبلوماسية والقوانين.

وثمن كاسيس وفنتورا تعاون الأردن واهتمامها برعايا بلديهما وأكدا إدانتهما للجريمة البشعة.

وزير الصحة سعد جابر قال لـ "المملكة" إن حصيلة حادثة الطعن في جرش 8 مصابين، بينهم 4 حالات متوسطة إلى خفيفة، و 4 حالات أخرى من من متوسطة إلى حرجة، نقلوا بداية الأمر إلى مستشفى جرش الحكومي.

ووفق الوزير نُقلت حالتان بواسطة الإخلاء الجوي إلى مدينة الحسين الطبية، أحدهما مكسيكي بحالة جيدة تحتاج إلى مراقبة.

وذكر أن الدليل السياحي أُصيب بطعنة في البطن.

"نقلنا للسفير المكسيكي أسفنا للحادثة ... سوف تقوم الحكومة الاردنية بكل ما يلزم لمساعدة السياح وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لعمل طوق أمني لحماية المصابين ولتسهيل عمل الفرق الجراحية".

وزير الصحة سعد جابر والسفير المكسيكي في الأردن زارا الجرحى للاطمئنان على وضعهم الصحي.

دائرة الإفتاء العام دانت الاعتداء الغاشم على رجال أمن وعدد من السياح في محافظة جرش. واصفة في بيان صحفي الأربعاء، "جريمة الاعتداء بالبشعة التي تتناقض مع تعاليم ديننا الإسلامي الذي يأمر بإكرام الضيف، وصون الدماء، وحفظ حرمة النفس الإنسانية".

وأكدت الدائرة أن "ما حدث جريمة لا يقبلها عرف ولا دين، ولا صلة لها بأخلاقنا الإسلامية العربية الأصيلة في هذا البلد المبارك بلد الأمن والأمان".

محافظة جرش، التي تضم آثارا رومانية تعود الى حقبة ما قبل الميلاد تتكون من مسارح ومدرجات وأعمدة وحمامات وشلالات وأسوار، تجذب مئات الآلاف من السياح سنويا.

جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية - المكسيكية استنكرت عملية الطعن، واصفه أنه "عمل اجرامي".

وقال رئيس الجمعية النائب هيثم الزيادين إن طبيعة العلاقات الأردن التي بدول السياح المصابين تاريخية قابلة للبناء والتطور في مجالات عدة.

المملكة+ رويترز