طلب مدعي عام عمّان من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، الخميس، اتخاذ إجراءات لازمة لوقف بث أول مسلسل عربي صُوّر في الأردن من إنتاج شبكة "نتفليكس" الأميركية، لتضمنه مقاطع مخلة بالآداب. 

وقال مصدر قضائي، إن "مدعي عام عمّان أوعز لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل جن لما يتضمنه من مقاطع ... مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة".

وأطلقت "نتفليكس" الخميس سلسلة مكونة من 5 حلقات من المسلسل، والتي أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي وبين الأردنيين الذين عبر معظمهم عن استيائهم، في أول إنتاج أصلي باللغة العربية للشركة، صور في الأردن.

والمسلسل يروي قصة إطلاق مراهقين سراح جن خلال رحلة مدرسية إلى مدينة البترا الأثرية جنوب الأردن.

هيئة الإعلام قالت، إنها ستتابع مع جهات ذات علاقة سواء مع الهيئة الملكية للأفلام، أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى، "منع" عرض مشاهد مسلسل جن الذي أنتجته شبكة نتفليكس العالمية، داخل الأردن.

وأضافت الهيئة في بيان، أن "مسؤوليتها الوطنية طالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، وستتابع مع جهات ذات علاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد".

"وفقاً لما اطلعت عليه الهيئة من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت على هيئة الإعلام"، وفق الهيئة.

وبينت الهيئة أنها تابعت حديثا دائرا حول مسلسل "جن" المعروض على شبكة نتفليكس.

وقالت الهيئة، إن "مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحياتها، مثل الاطلاع والرقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ".

وأوضحت الهيئة "قانون الإعلام المرئي والمسموع يعطي الحق للهيئة في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والإفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل الأردن، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص، أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج".

ومسلسل "جن" من إنتاج الأخوين الأميركيين آلان وراجيف داساني والمخرج والمنتج اللبناني ميرجان بو شعيا وشاركه في الإخراج الأردني أمين مطالقة، وشارك في التمثيل الأردنيان سلمى ملحس وحمزة عقاب.

المملكة + أ ف ب