رفعت وزارة الزراعة حالة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجراد من المتوسطه إلى القصوى، بناء على متابعة مستمرة منذ أكثر من 3 أشهر لتحركات الجراد.

الوزارة، قالت في بيان الثلاثاء، إن وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة أوعز برفع حالة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجراد من المتوسطه إلى القصوى بناء على المتابعة الدائمة والمستمرة التي أظهرت وصول أسراب من الجراد الصحراوي إلى المناطق الجنوبية والوسطى الشمالية في المملكة العربية السعودية وخاصة منطقة حايل التي تبعد 500 كم عن الحدود الأردنية السعودية.

الشحاحدة، قال، إن هناك متابعة حثيثة لتحركات أسراب الجراد الصحراوي الآتية للأراضي السعودية من اليمن.

وأكد الوزير الجاهزية للكوادر المؤهلة والمدربة كافة في وزارة الزراعة، إضافة إلى الجهات المساندة من القوات المسلحة (سلاح الجو الملكي)والأمن العام (البادية الملكية) والجمارك وسلطة العقبة والحكام الإداريين كما كان الجهد والتنسيق في العام الماضي، وتم تفعيل عمل غرفة الطوارئ المركزية في العاصمة، والفرعية في المنطقة الجنوبية للأردن.

ونوه الشحاحدة إلى وجود متابعة للنشرات الدورية لمركز تنبؤات الجراد التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) وحركة الرياح ودورها في تعديل مسار الجراد على مدار الساعة بالتنسيق والتواصل الدائم مع مراكز مكافحة الجراد في الدول المجاورة. 

وتهيب الوزارة بضرورة عدم تداول أي معلومات إلا من خلال المركز الإعلامي الخاص بغرفة العمليات المركزية، والتواصل حول أي استفسار على الأرقام التالية: (المركز الإعلامي لمكافحة الجراد الصحراوي 0791535256 - المتابعة الفنية والوقاية في الميدان 0799063239).

المملكة