أحالت وزارة الأشغال العامة والإسكان العطاءات الخاصة بكفاءة استخدام الطاقة للمباني الحكومية والمطروحة من خلال دائرة العطاءات الحكومية، على 3 مقاولين أردنيين مصنفين لدى الدائرة.

مدير دائرة العطاءات الحكومية محمود خليفات قال في بيان صحفي الأربعاء" القيمة الإجمالية للعطاءات بلغت 13 مليون دينار، وهي ممولة بموجب قرض تمويل برنامج كفاءة الطاقة في المباني الحكومية من بنك الإعمار الألماني بقيمة 15مليون يورو مع مساهمة الحكومة بــ 5ر1 مليون يورو، بحسب الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وبنك الإعمار الألماني، ومن ضمنها العطاء الخاص بالمشروع الريادي لتنفيذ كفاءة الطاقة في 5 مبانٍ حكومية بكلفة بلغت 4 ملايين دينار".

ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع للحزم الثلاث مع نهاية شهر تموز/ يوليو للعام 2021، بحسب خليفات.

وأوضح خليفات أن الأعمال تشمل أكثر من 280 مبنى موزعة على كافة محافظات الأردن من ضمنها 210 مدارس حكومية، و44 مستشفى ومركزا صحيا و21 مبنى تابعا لوزارة الأشغال العامة والإسكان، إضافة إلى مبنى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

" هذا النوع من العطاءات يهدف إلى تخفيض كلفة استهلاك الطاقة بما لا يقل عن 15 % في المباني، وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال إنشاء خلايا كهروضوئية، واستبدال وحدات الإنارة إلى وحدات إنارة (LED)" وفق خليفات.

بترا