قال وزير النقل أنمار الخصاونة، الخميس، إن "قرار إدامة العمل في مركز الكرامة على مدار الساعة إيجابي، ويسهم في زيادة حركة النقل التي تشهد ازديادا، وبالأخص أن هناك طلبا من تجار عراقيين لاستيراد بضائع من المصانع الأردنية".

وزير الداخلية سلامة حمّاد، كان قد قرر إدامة العمل في مركز الكرامة الحدودي على مدار الساعة؛ لاعتبارات المصلحة العامة، وتسهيل حركة مرور الركاب وشاحنات نقل النفط القادمة من العراق.

وأضاف الخصاونة لـ "المملكة"، أن القرار يسهم في "تسهيل نقل النفط من العراق، الذي يبلغ حجم النقل اليومي للناقلات نحو 70-80 شاحنة نفط في الاتجاهين".

وأشار إلى أن "قرار وزير الداخلية جاء بسبب الضغط الكبير، وتأخر الشاحنات على المعبر الحدودي؛ بهدف تسهيل عبور الشاحنات كافة التي تدخل سواء للجانب العراقي أو الأردني".

وأعيد فتح معبر الكرامة /طريبيل الحدودي، الذي يربط الأردن مع العراق عام 2017، بعد أن أغلق لـ 3 سنوات؛ نتيجة أوضاع أمنية مضطربة في جار الأردن الشرقي.

الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت العام الماضي، 466 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات من العراق 1.6 مليون دينار، حيث يميل الميزان التجاري لمصلحة الأردن بـ 464.4 مليون دينار، وفق بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان.

بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أشارت إلى تراجع صادرات الأردن إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تزيد عن 3%.

ووافق العراق في كانون الثاني/ يناير الماضي، على تزويد الأردن يوميا بـ 10 آلاف برميل من نفط خام كركوك، "تشكل 7 % من احتياجات الأردن"وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

في 2 شباط/ فبراير الماضي، وقّع الأردن مع اتفاقيات لدعم الاقتصاد خلال اجتماعات وزارية في معبر طريبيل-الكرامة، أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في كانون أول/ ديسمبر 2018.

وفعّل مجلس الوزراء العراقي قراراً اتخذه في عام 2017، بإعفاء سلع أردنية من رسوم جمركية اعتبارا من 2 شباط/ فبراير الماضي.

إضافة إلى ذلك، قررت الحكومة إعفاء بضائع عراقية مورّدة من خلال ميناء العقبة، بما نسبته 75% من رسوم المناولة، لإتاحة المجال للجانب العراقي لاستيراد بعض من احتياجاته من السلع عبر الأردن.

واتفق الأردن على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق أن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

ويبلغ حجم النقل التجاري عبر الشاحنات بين الأردن والعراق بمعدل 200 شاحنة يوميا.

المملكة