قررت وزارة التربية والتعليم استئناف دوام الموظفين في مديريات التربية والتعليم، وبما لا يتجاوز 30% من الموظفين في مركز المديرية من الخميس.

وتعطى أولوية دوام الموظفين في المديريات - بحسب قرار وزير التربية والتعليم- الذي جاء عملا بقرار مجلس الوزراء، وأوامر الدفاع الصادرة بخصوص استئناف الدوام، لأقسام الامتحانات والاختبارات، وشؤون الموظفين، والتعليم وشؤون الطلبة، وتكنولوجيا التعليم والمعلومات، والديوان، وكل ما تقتضيه طبيعة العمل.

وتضمن القرار عودة دوام الإدارات المدرسية اعتبارا من الأحد المقبل، لكل من : مدير المدرسة، والسكرتير، وفنيي مختبر الحاسوب، ومن يلزم من المعلمين بالتناوب.

وتتولى إدارات المدارس -بموجب القرار- الإشراف على تعقيم مبنى المدرسة ومرافقها، واستكمال تدقيق بيانات الطلبة، ورصد علاماتهم على منظومة (OpenEMIS)، والتدقيق على المقاصف المدرسية، واستقبال طلبات الالتحاق برياض الأطفال حسب المعتاد، واستدعاء الحراس للدوام.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، دعا إلى التنسيق مع الحكام الإداريين، بحيث يكون مكان سكن العاملين ضمن نطاق المحافظة، والتقيد التام بالشروط والبروتوكولات الصحية المعتمدة للتعامل من حيث التباعد.

وعممت الوزارة الشروط والبروتوكولات الصحية المعتمدة الصادرة عن وزارة الصحة والجهات المختصة التي تركز على التقيد بتعليمات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات والقفازات، والتأكد من أعمال التعقيم اليومية قبل بدء الدوام اليومي بساعة ونصف، والحد كذلك من عقد الاجتماعات واللقاءات، والاستعاضة عنها بوسائل التواصل الإلكترونية والرقمية.

وتضمنت التعليمات أيضا، الحد من تداول الأوراق بشكل يدوي، والاستعاضة عنها بالوسائل الإلكترونية، وعدم استخدام أجهزة التكييف، والاستعاضة عنها بالتهوية الطبيعية المناسبة، وتحديد موقع محدد لاستقبال المراجعين، ومنع دخولهم إلى المرافق أو المكاتب الداخلية، وعدم الاحتكاك بالمراجعين، والحد من تداول العملات والأوراق النقدية، والاستعاضة عنها بوسائل وقنوات الدفع الإلكتروني.

وشددت التعليمات كذلك على التقيد التام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية فيما يتعلق بتأدية الصلاة في مكان العمل، والتأكد من تفعيل أنظمة المراقبة؛ مثل الكاميرات والاحتفاظ بالتسجيلات للرجوع إليها، وعدم تفعيل الكافتيريات والبوفيهات الموجودة في المديريات، وعدم المشاركة بالأطعمة والمشروبات والأدوات، والتخلص من المخلفات والنفايات أولا بأول، واتباع الإرشادات التي تصدر عن الجهات المعنية، وضبط مداخل المبنى، ووضع بروتوكولات الدخول، وفحص الحرارة إن أمكن، ولبس الكمامات والقفازات.

بترا