دعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان الشركات الصينية إلى الاستثمار في الأردن من خلال فتح مصانع في العقبة والمدن الصناعية والتنموية، للاستفادة من مختلف الاتفاقيات التجارية التي وقعها الأردن مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
 
وأكّد أعضاء المجلس خلال لقائهم الأحد في مقر الغرفة مع وزير هيئة إدارة الدولة لأنظمة السوق الصينية جانغ ماو والوفد المرافق، ضرورة أن يكون لمبادرات جمهورية الصين الشعبية التجارية على مستوى العالم دور في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
ورحّب رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق بالعلاقات الثنائية القوية التي تجمع الأردن مع الصين على مختلف المستويات، مبينا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 2.1 مليار دينار، ما جعل بكين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن.
 
وأشار إلى وجود 31 عضواً من الهيئة العامة المسجلين لدى الغرفة من الشركاء التجاريين الصينيين، معبرا عن أمله في زيادة عدد المستثمرين الصينيين في الأردن، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين غرفة تجارة عمّان والغرف التجارية الصينية والهيئات التجارية الصينية المختلفة. 
 
الوزير الصيني ماو أشار إلى متانة العلاقات التي تجمع البلدين، مبيّنا أنه يرغب في الاطلاع على التجربة الأردنية في تنظيم السوق بما في ذلك المواصفات والمقاييس والتنافسية وحماية المستهلك ومراقبة وإدارة الأعمال الإلكترونية وإدارة الغرف التجارية والخدمات التي تقدمها لمنتسبيها.
 
ودعا الوزير ماو الشركات الأردنية العاملة في مختلف المجالات وخاصةً الشركات الريادية والتكنولوجية للاستثمار في بلاده، مشيراً إلى أن هيئة إدارة الدولة لأنظمة السوق الصينية يندرج تحتها 27 إدارة تعنى بالأنشطة الاقتصادية المحلية التي ساهمت في تحسين بيئة الأعمال الصينية بشكل كبير على مدار الأعوام الخمسة الأخيرة.
 
وأوضح أن الهيئة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية من مختلف دول العالم من خلال تقديم قوانين وأنظمة محفزة للاستثمار الأجنبي وتحسين بيئة الأعمال واختصار الوقت والجهد على المستثمرين الأجانب والمحليين.

المملكة