أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء،عن فتح المحال الصغيرة في الأحياء بدءا من الأربعاء، وبدء الأسواق الكبيرة بخدمات التوصيل بدءا من الخميس.

وأوضح "سنبدأ بفتح محال المواد التموينية الأساسية ومحلات بيع الخضار والفواكه والمخابز والصيدليات ومحال بيع المياه بعد استكمال تزودها بالمواد والسلع، واستكمال جاهزيتها بين الساعة 10 صباحا، وحتى الساعة 6 مساء، اعتبارا من صباح الأربعاء ... السوبر ماركت الكبيرة ستفتح فقط عن طريق التوصيل بدءا من الخميس".

"أي محال أخرى سيصدر بها قرار في حينه، على أن يسمح للمواطنين قضاء احتياجاتهم سيرا على الأقدام، وبشكل منفرد، وبتباعد بين الشخص والآخر لا يقل عن متر ونصف، للأعمار ما بين ( 16 - 60) عاما"، وفق الرزاز.

وحذر من التدافع مرة أخرى، قائلاً "سيتم إغلاق هذه المحال والمنشآت التي تحدث بها هذه التجاوزات ... لن نتساهل في حياة المواطن وصحته". 

"ستغلق محال غدا إذا شاهدنا اكتظاظا، ونعول مرة أخرى على وعي المواطن".

وأكد استمرار منع حركة المركبات منعاً باتاً باستثناء، المصرح لهم بذلك، على أن يتم إصدار تعليمات جديدة بهذا الخصوص.

وأوضح أن أمر الدفاع (2)، تضمن أنه سيتم الإعلان عن آلية لقضاء الحوائج، وبأوقات محددة.

وأبدى رئيس الوزراء التفهم بحالة القلق والتوتر لدى المواطنين، والحاجة لتأمين المستلزمات الأساسية، قائلاً، إن حظر التجول حالة "غير طبيعية" في الأردن، مضيفاً "لكننا نمر في ظرف استثنائي صعب، وهو ما يضطرنا لتضافر الجهود للحماية من الفيروس".

المملكة