فتحت محال "السوبر ماركت" وبيع المواد الغذائية القائمة في المراكز التجارية في عموم الأردن، أبوابها صباح الاثنين، أمام المواطنين؛ للتسوق مباشرة، وشراء ما يحتاجونه من المواد الغذائية والأساسية، مع استمرار عملية التوصيل المنزلي.

الحكومة قررت الأحد السماح بفتح محال السوبر ماركت وبيع المواد التموينيّة في المراكز التجارية "المولات" اعتباراً من صباح الاثنين من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً، ويتم الوصول إليها سيرا على الأقدام.

وجاء القرار بهدف تمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم من المواد الغذائية، والتسهيل عليهم، وتقليل الازدحامات في المحلات التي تعمل حاليا، وكذلك في إطار الاستعدادات لشهر رمضان الذي يشهد عادة ارتفاعا في الطلب على مختلف المواد الغذائية.

وقال رئيس النقابة العامة لتجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن قرار السماح لهذه المحال بالعودة لممارسة أعمالها بعد فترة الإغلاق التي جاءت ضمن إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، يصب في مصلحة كل الأطراف؛ المستهلك والمنتج سواء أكان صناعيا أو زراعيا إلى جانب المستوردين.

وأضاف في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه المحال التي تزيد مساحتها عن 200 متر، إلى جانب المؤسسات الاستهلاكية العسكرية والمدنية، البقالات والسوبر ماركت المنتشرة في الأحياء السكنية، وعادت للعمل منذ فترة، ستتيح أمام المواطنين خيارات متعددة من البضائع، وتقرب المسافات لأماكن السكن، كون الوصول إليها يتم سيرا على الأقدام.

وتابع الحاج توفيق أن فتح أبواب هذه المحال التي يصل عددها لما يقارب 500 محل تتركز غالبيتها في العاصمة، سيسهل عملية التسوق أمام المواطنين للتزود بالمواد الغذائية والأساسية بكل سهولة، ومن غير ازدحام، ولاسيما مع قرب حلول شهر رمضان، حيث يتضاعف الطلب أكثر من الأيام العادية.

وأشار إلى أن المواد الغذائية والأساسية متوافرة بهذه المحال، وبمخزون كبير، وتلبي احتياجات المواطنين، إلى جانب قدرتها على التزود باستمرار من هذه السلع، ولاسيما المواد الطازجة من خضار وفواكه، ولحوم طازجة ودواجن.

وطلب الحاج توفيق من المحال تطبيق التعليمات والشروط التي تم تحديدها للسماح لها بالعودة إلى ممارسة أعمالها، وبما يحافظ على سلامة وصحة المواطنين، ودعم جهود مكافحة فيروس كورونا، مشددا على ضرورة الالتزام فيها حماية لمصلحة الوطن.

وأكد أن هذه المحال لديها إمكانات وكوادر فنية قادرة على حفظ التباعد الآمن بين المواطنين والزبائن، وتنظيم عمليات الدخول والخروج، والتواجد داخل الأسواق، مشيرا إلى أن النقابة تشجع المواطنين على الشراء عبر خدمات التوصيل المنزلي، بما يخفف من إمكانية تنقل المواطنين وذهابهم إلى أماكن التسوق حفاظا على سلامتهم.

المملكة + بترا