قال مدير مستشفيات البشير محمود زريقات، إن فحوصات الطلبة الأولية للقادمين من الصين فجر السبت، كانت "سلبية" أي أنها لم تُظهر وجود إصابات بفيروس كورونا.

ووصلت عمّان، فجر السبت، طائرة قادمة من مدينة ووهان الصينية بعد تفشي فيروس الكورونا تضم طلبة أردنيين وعرب.

وأضاف زريقات لـ "المملكة" أن القادمين من الصين وعددهم 71 جرى لهم تقييم أولي في المطار، قبل أن يُنقلوا إلى مستشفى العزل الذي يُغطي نحو 200 سرير التابع لمستشفيات البشير.

وتابع مدير مستشفيات البشير أن الطلبة تم فحصهم سريرياً في المستشفى السبت، على تُجرى فحوصات مخبرية تكميلية يومي الأحد والاثنين لجميع العائدين من الصين.

وذكر أن 81 شخصاً يرقد حالياً في مستشفى العزل.

وأوضح أن جميع الفحوصات تُجرى في المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة.

زريقات أشار إلى برنامج من الرسائل التوعوية وضعته وزارة الصحة عبر الرسائل القصيرة ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والمستشفيات والمراكز الصحية.

الحكومة، اتخذت إجراءات منها تجهيز مستشفى خاص بفيروس كورونا، وذلك للتعامل مع الاشتباه في حالات مصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تدريب فرق لكيفية التعامل مع المصابين.

ويعتقد أن الفيروس الجديد ظهر في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برّية، وانتشر في ظلّ موسم عطلة رأس الصينية التي يسافر خلالها ملايين الصينيين داخلياً وإلى الخارج.

واتّخذت الصين إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس، شملت فرض حجر صحي على أكثر من 50 مليون شخص في مدينة ووهان ومحاصرة مقاطعة هوبي.

وعززت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين، الجمعة.

وخارج الصين، أصبح عدد الدول التي وصل الوباء إليها أكثر من 20 دولة.

المملكة