قالت سلطات الفضاء الأوروبية الخميس ، إن تحقيقا فتح بعد فشل إطلاق الصاروخ الأوروبي فيجا مما أدى إلى تحطم قمر مراقبة عسكري كان سيوضع في المدار لحساب دولة الإمارات.

وانطلق الصاروخ الإيطالي الصنع من مركز فضاء في جيانا الفرنسية الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي الأربعاء (0153 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس) حاملا القمر الصناعي فالكون آي1 الذي تفيد تقارير بأن قيمته مئات الملايين من الدولارات.

وأظهرت لقطات لعملية الإطلاق بُثت على الإنترنت أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية.

ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من على الأرض، إلا أن السلطات أكدت في وقت لاحق أن الصاروخ تعرض "لعطل فني جسيم" واعتذرت للإمارات عن فقد حمولته في إشارة إلى القمر الصناعي.

أعلنت شركة "آريان سبايس" فشل عملية إطلاق صاروخ "فيغا" من غوايانا الفرنسية ليل الأربعاء الخميس في مهمة لحساب الإمارات كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة "فالكون آي 1" في المدار.

وقالت مديرة العمليات في الشركة لوس فابرغيت في تصريح من قاعدة كورو في غوايانا الفرنسية إنّه: "بعد حوالى دقيقتين من الإقلاع (...) حصل خلل ضخم أدّى إلى خسارة المهمة. باسم آريان سبايس أتقدّم بأصدق الاعتذار لعملائنا على خسارة شحنتهم".

أ ف ب + رويترز