اتفق وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الجمعة، مع نظيريه المصري والعراقي على عقد "قمة ثلاثية تحضيرية"، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في عمّان.

ويأتي عقد القمة الثلاثية بين وزراء الخارجية، تمهيدا لعقد قمة على مستوى القادة المزمع عقدها في بغداد، حسب ما ذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان.

وبحث الصفدي مع الوزيرين، على هامش أعمال القمة 18 لدول حركة عدم الانحياز، في العاصمة الأذرية باكو، "سبل تنفيذ مخرجات قمة ثانية جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس برهم صالح في نيويورك الشهر الماضي، وفي إطار العمل الثلاثي المستهدف تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث والمصالح العربية".

 وبحثوا خلال الاجتماع، العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث، وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والتنموي والثقافي المشترك، والآليات الممكنة لتفعيل عمل القطاعات الفنية ذات الصلة، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور السياسي بين الدول".

وناقش الوزراء "تطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب المشتركة على الإرهاب ومستجدات الأزمة اليمنية والليبية".

وتطرقوا إلى التحضيرات لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، الذي سيعقد في 18 الشهر المقبل في نيويورك.

سد النهضة

وأحاط الوزير المصري سامح شكري، نظراءه خلال الاجتماع بالمستجدات المتصلة بمفاوضات سد النهضة، ومخرجات اللقاء الذي عقده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في سوتشي الروسية.

وقال شكري، إن مصر "تسعى إلى التوصل لحل يحفظ حقوق الدول الثلاث، وعلى أساس القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية، ومن خلال اتفاق ملزم، وبما لا يؤدي للإضرار بمصالح مصر وأمنها المائي".

من جانبهما، أكد الوزيران أيمن الصفدي ومحمد الحكيم وقوف الأردن والعراق مع مصر في سعيها إلى حماية حقوقها المائية وحل الخلاف عبر المفاوضات، وفق الشرعية الدولية وبما يحفظ حقوق الدول الثلاث".

وأكد وزراء الخارجية دعم حكومة العراق في جهودها المستهدفة تثبيت الأمن والاستقرار، وتحقيق تطلعات الشعب العراقي والمحافظة على المكتسبات المتحققة في النصر على "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" في العراق.

 

المملكة