تأثر الأردن الخميس، بكتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تنخفض درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في العديد من المناطق، تكون غزيرة على فترات مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً؛ مما أدى إلى تشكل السيول في أودية ومناطق منخفضة.

وحذر موقع طقس العرب من احتمال ارتفاع منسوب المياه ليل الخميس -الجمعة، في محاور الطرق الرئيسية والأنفاق في مدن أردنية تشمل عمّان.

وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن تشتد الليلة غزارة الهطولات على فترات مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجويــة، تبقى المملكة تحت تأثير المنخفض الجوي غدا، إذ تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة في شمال المملكة ووسطها والأجزاء الشرقية، وقد تكون غزيرة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، في حين تكون الأجواء في المناطق الجنوبية باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع تساقط زخات خفيفة من المطر في فترات النهار، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

ويطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، السبت، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط زخات خفيفة من المطر بين الحين والآخر في شمال المملكة ووسطها وأجزاء من المناطق الشرقية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، ومع ساعات الليل تضعف فرصة سقوط المطر، وتتناقص تدريجياً كميات الغيوم ويتشكل الضباب في ساعات الليل المتأخرة في العديد من مناطق المملكة؛ مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان والمناطق الشمالية اليوم، ما بين 14 - 8 درجات مئوية، والمناطق الجنوبية 10 - 6 ،فيما تصل العظمى في مدينة العقبة إلى 24 والصغرى 15 درجة مئوية.

مراسل قناة المملكة قال إن غرفة العمليات والطوارئ في محافظة إربد أعلنت عن خطة للتعامل مع حالة الطوارئ المتوسطة في الألوية المختلفة، للتعامل مع الظروف الجوية السائدة، حيث تشهد إربد أمطارا غزيرة، وسط تحذير من مديريتي الدفاع المدني والأمن العام من الاقتراب من مجاري الأودية والسيول.

محافظ عجلون علي المجالي حذر السكان من الاقتراب من مجاري السيول والأودية وخصوصا في ظل التساقط الغزير للأمطار الذي تشهده المحافظة حفاظا على سلامتهم، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وقال إن "غرف الطوارئ في المحافظة على جاهزية للتعامل مع الظروف الجوية وعلى مدار الساعة وفتح غرف العمليات لمتابعة ومعالجة أي ملاحظات تتسبب بها الأمطار وبخاصة من حيث تسليك عبارات التصريف وتسهيل حركة المواطنين".

المملكة + بترا