طلبت دائرة الجمارك من المراكز الحدودية التقيد بقرار عدم السماح للمسافرين القادمين إلى الأردن عبر حدود جابر، وبقية المراكز الحدودية بإدخال أكثر من "كروز دخان" واحد مع كل مسافر، بحسب كتاب بموجب قرار من مجلس الوزراء، اطلعت عليه "المملكة" وأكدته مصادر حكومية.

تعميم دائرة الجمارك جاء بعد أن وافق مجلس الوزراء على توصيات "اللجنة المشكلة لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه مركز حدود جابر، ووضع الإجراءات اللازمة للحد من تهريب الدخان".

وكانت الحكومة قد بينت أن التهريب، خاصة السجائر، أثر على الإيرادات الحكومية للنصف الأول من هذا العام بنحو 150 مليون دينار.

ومن أبرز توصيات اللجنة:

  • العمل على منع الشركة الموجودة في المنطقة الحرة/ الزرقاء من تصدير السجائر إلى الخارج بشكل عاجل، والسماح لها بإنشاء مصانعها في المنطقة الجمركية وفق التشريعات المعمول بها، والسماح لها بالبيع في السوق المحلي، وحسب ما هو معمول به لدى باقي شركات الدخان.
  • الإيعاز للشركة المنفذة للتعديلات في مركز حدود جابر بالإسراع في تنفيذ المسارب الخاصة بالمترددين وفصلهم عن باقي المسافرين.
  • فرض رقابة بين الحدين ومشاركة الجمارك الأجهزة الأمنية في عملية التفتيش المبدئي قبل دخول المنطقة الجمركية، واعتبار (أي كمية دخان تزيد عن كروز للمسافر) تهريباً، وتطبق عليه الإجراءات القانونية بما فيها حجز السيارات.
  • تثبيت نقاط أمنية من قبل قوات الدرك تحت مظلات التفتيش على مدار الساعة لحماية موظفي الجمارك.
  • تثبيت نقاط أمنية لمنع نقل المواد المهربة بين المسارب في مركز حدود جابر.

المملكة