أدى فيروس كورونا المستجد إلى فوضى في أجندة الأحداث الرياضية، وصلت إلى حد تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة هذا العام في طوكيو، بعدما تسبب بشلل شبه كامل في الرياضة العالمية.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي أودى حتى الثلاثاء 24 آذار/مارس بأكثر من 18 ألف شخص، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية في 24 آذار/مارس، تأجيل دورة الألعاب التي كانت مقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس.

وجاء في بيان مشترك للطرفين بعد اتصال هاتفي بين رئيس اللجنة الألماني توماس باخ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "في الظروف الراهنة وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية اليوم، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس الوزراء الياباني إلى أن الأولمبياد الثاني والثلاثين في طوكيو يجب ان يتم تأجيله الى ما بعد العام 2020، لكن ليس أبعد من صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي".

وكان آبي قد أكد في وقت سابق أن اليابان اقترحت تأجيل الأولمبياد لعام، بينما أكد مسؤولون يابانيون ان الدورة ستحتفظ باسمها "طوكيو 2020".

أكد باخ ان اللجنة الدولية وضعت السلامة الصحية أولوية تتعدى الكلفة المالية والتنظيمية الباهظة لتأجيل حدث من هذا الحجم.

وأوضح في حوار عبر الهاتف مع وسائل إعلام عدة منها وكالة فرانس برس، ان التبعات المالية للتأجيل "لم يتم التطرق إليها وليست الأولوية، الأمر يتعلق بحفظ الحياة" في ظل تفشي وباء "كوفيد-19".

وتابع "ندرك جميعنا جدية الوباء العالمي والأهم ما يسببه في حياة الناس. نشرت أرقام مثيرة للقلق (لعدد الوفيات) مساء الأحد وثم الإثنين. اتفقنا جراء هذه الظروف على الآتي: يجب ان يتم إرجاء موعد الألعاب، وألا يكون هذا الإرجاء لما بعد صيف 2021".

وأشار المسؤول الدولي الى ان الموعد الجديد سيتم بحثه بين الطرفين.

كرة القدم 

أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12 حزيران/يونيو-12 تموز/يوليو 2020، الى 11 حزيران/يونيو-11 تموز/يوليو 2021، وعلّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و"يوروبا ليغ") حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات.

أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا الى صيف العام 2021.

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 18 آذار/مارس على قرار الاتحادين القاريين، مؤكدا إرجاء النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضا في صيف العام 2021.

أعلنت الكاميرون في 17 آذار/مارس تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين ("شان") التي كانت مقررة بين الرابع من نيسان/أبريل و25 منه.

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي إصابة مهاجمه الارجنتيني باولو ديبالا بالفيروس، ليصبح ثالث لاعب من بطل "سيري آ" يصاب بالفيروس بعد دانييلي روغاني ولاعب الوسط الفرنسي بليز ماتويدي.

كما أعلن نادي ميلان إصابة نجمه السابق باولو مالديني ونجله دانيال.

واتخذت أندية إيطالية عدة إجراءات عزل صحي، مثل سمبدوريا الذي وضع لاعبيه والمدرب كلاوديو رانييري والطواقم الفنية والطبية في الحجر الصحي الطوعي، بعد فحوص إيجابية لخمسة من لاعبيه وطبيب.

وأعلن فيورنتينا تسجيل ثلاث حالات إيجابية في صفوف لاعبيه تعود للاعبين باتريك كوتروني والأرجنتيني جرمان بيسيلا والصربي دوشان فلاهوفيتش، قبل أن يرتفع العدد في 18 آذار/مارس الى عشر إصابات.

كما أعلن نادي أتالانتا وضع لاعبيه وأفراد الفريق في الحجر الصحي بعد ثبوت حالات إصابة في صفوف فالنسيا الإسباني، نظرا لأن الفريقين التقيا في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال في 10 آذار/مارس.

وفي 24 آذار/مارس، أعلن أتالانتا ان حارس مرماه ماركو سبورتييلو ثبت إصابته بالفيروس، وانه "لا يعاني من أي عوارض"، مشيرا الى ان الجحر الذي وضع فيه لاعبو الفريق من المقرر ان ينتهي في 27 الحالي.

وأعلن نادي هيلاس فيرونا إصابة لاعبه ماتيا زاكانيي بالفيروس، ووضع كل أفراد الفريق في العزل المنزلي حتى 25 آذار/مارس، كما أصيب بالفيروس عضوان من نادي بريشيا من دون تحديد هويتهما.

علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من نيسان/أبريل المقبل. وفي 18 آذار/مارس، أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف المنافسات في الثاني من أيار/مايو.

لكن رئيس نادي بريشيا ماسيمو تشيلينو اعتبر بعد ذلك بأيام، ان "الموسم انتهى" و"كل شيء يجب ان يؤجل الى الموسم المقبل" بسبب تفشي فيروس كورونا الذي وصفه بـ "الطاعون".

أعلن نادي أرسنال الإنكليزي لكرة القدم ليل 12 آذار/مارس إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا بفيروس كورونا المستجد. وبعد ساعات، أكد نادي تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هادسون-أودوي، وسط شكوك بأن الفيروس طاول أيضا عددا من لاعبي أندية إنكليزية أخرى أبرزها إيفرتون. وأدى ذلك الى تعليق منافسات دوريات كرة القدم في إنكلترا حتى الرابع من نيسان/أبريل قبل أن يتم تمديد الفترة حتى 30 منه.

علقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية "حتى إشعار آخر"، وأرجئ نهائي مسابقة كأس الرابطة من الرابع من نيسان/أبريل الى موعد لاحق لم يحدد بعد، يتوقع ان يكون في أيار/مايو.

أعلن مدير رابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان سيفرت في 16 آذار/مارس أن أندية الدرجتين الأولى والثانية وافقت على اقتراح الرابطة تأجيل مبارياتهما حتى الثاني من نيسان/أبريل المقبل على الأقل.

كما أعلنت رابطة الدوري الإسباني في 23 آذار/مارس تمديد تعليق منافسات الدوري في الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، علما بأن الدرجة الثالثة (أعلى درجة غير احترافية) كانت قد خضعت لهذا الإجراء سابقا.

وأكد نادي فالنسيا أن اختبارات 35% من تشكيلته وموظفيه جاءت ايجابية، لكن دون وجود حالات خطيرة. كما أعلن ألافيس في 18 آذار/مارس، تسجيل 15 إصابة في صفوفه.

وفي 21 آذار/مارس، أكد الاتحاد الصيني لكرة القدم ان المهاجم وو لي مصاب بالفيروس، بعد أيام من إعلان ناديه إسبانيول الإسباني تسجيل ست إصابات في صفوفه بين اللاعبين وأفراد الجهاز الفني.

وتسبب الفيروس بوفاة الرئيس السابق لريال مدريد لورنزو سانز عن 76 عاما، بحسب ما أعلن نجله في 21 آذار/مارس.

أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 نيسان/أبريل.

قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار/مارس، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط/فبراير الماضي، بالاضافة "الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة".

وأفادت الهيئات الصحية الصينية في 18 آذار/مارس عن تسجيل إصابة لاعب برازيلي من أحد أندية الدرجة الثانية بالفيروس.

علقت منافسات دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا.

أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في آذار/مارس. كما أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف جميع المباريات حتى إشعار آخر.

أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في آذار/مارس وحزيران/يونيو. كما أعلن الفيفا تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

علّق الاتحاد الأميركي الجنوبي "كونميبول" مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي الى أيار/مايو.

أعلن فيفا تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من حزيران/يونيو في أديس أبابا، الى 18 أيلول/سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 آذار/مارس الى صيف العام الحالي.

أعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) في 13 آذار/مارس إرجاء مباريات مقررة في آذار/مارس، أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021.

علّقت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة منافسات بطولة "أم أل أس" حتى 10 أيار/مايو، وألغيت المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في آذار/مارس ونيسان/أبريل. 

أعلنت تركيا تعليق بطولات أبرزها دوري كرة القدم حتى إشعار آخر.

علّقت بلجيكا دوري كرة القدم حتى الأول من أيار/مايو.

علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية، فيما تم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر آذار/مارس.

أرجئت المباريات في اسكتلندا حتى إشعار آخر.

أعلن اتحاد "كونكاكاف" (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية، كان من المقرر ان تنطلق في 20 آذار/مارس الحالي في المكسيك. وأكد الاتحاد في 13 آذار/مارس، تعليق كل نشاطاته المقررة على مدى الأيام الـ30 المقبلة.

 وأعلنت رابطة الدوري المكسيكي تعليق منافسات الدرجتين الأولى والثانية ومنافسات السيدات "حتى إشعار آخر".

 كما أعلنت جنوب إفريقيا تعليق الدوري.

قرر الاتحاد الأسترالي لكرة القدم وقف نشاطه معتبرا أن مواصلة اللعب وسط انتشار فيروس كورونا المستجد بات "مهمة مستحيلة".

 أعلنت روسيا وقف كل النشاطات الرياضية بما فيها دوري كرة القدم، حتى 10 نيسان/أبريل.

كما أعلنت الأرجنتين في 17 آذار/مارس وقف منافسات كأس كرة القدم، وهي أبرز مسابقة للعبة لا تزال مستمرة بعد نهاية الدوري في 10 منه.

المنطقة العربية

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم في 23 آذار/مارس تمديد تعليق المباريات المحلية حتى منتصف تموز/يوليو المقبل.

الاتحاد العماني لكرة القدم أوقف نشاطاته حتى أيلول/سبتمبر، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة.

وأوقف السودان كل النشاطات الرياضية.

فيما أعلنت قطر وقف النشاطات الرياضية حتى 29 آذار/مارس على الأقل. كما ألغيت دورة دولية ودية في كرة القدم كان من المقرر ان تشارك فيها البرتغال وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا.

وزارة الرياضة السعودية علقت النشاط حتى إشعار آخر، وألغت دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار/مارس والأول من نيسان/أبريل.

أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.

فيما منعت الجزائر كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

أعلنت مصر بداية تعليق النشاطات لأسبوعين على الأقل، قبل ان يتم تمديد هذه الفترة لـ15 يوما إضافية بدءا من 30 آذار/مارس.

علقت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الأنشطة حتى نهاية آذار/مارس.

مددت الكويت تعليق النشاط الرياضي حتى أيلول/سبتمبر.

أعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر أيار/مايو).

أرجأ الاتحاد العراقي لكرة القدم المباريات بدءا من 11 آذار/مارس.

أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في 15 آذار/مارس تعليق الدوري والنشاط المتعلق باللعبة لمدة أربعة أسابيع. وبعدما كان من المقرر الإبقاء عليها من دون جمهور، أعلن منظمو كأس دبي العالمية للخيول في 22 آذار/مارس إلغاء نسخة هذا العام التي كانت مقررة في 28 منه.

كرة السلة 

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "ان بي ايه" تعليقاً "حتى إشعار آخر" للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار/مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس. 

اتسعت رقعة المصابين بالفيروس في صفوف أندية الـ "ان بي ايه"، بعدما شهد ليل 19-20 آذار/مارس إعلان لوس أنجليس ليكرز إصابة اثنين من لاعبيه، ولاعب بوسطن سلتيكس ماركوس سمارت، وثلاثة من أفراد فريق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، وأحد أفراد نادي دنفر ناغتس.

وبذلك، بلغ عدد اللاعبين المصابين 10، بما يشمل أربعة لاعبين من بروكلين نتس أبرزهم كيفن دورانت، والفرنسي رودي غوبير، أول لاعب ثبتت إصابته، وزميله في يوتا جاز دونافان ميتشل، وكريستيان وود من ديترويت بيستونز.

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" تعليق النشاطات بدءا من 13 آذار/مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي ("يورو ليغ") قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

كرة المضرب 

 أعلنت رابطتا المحترفين والمحترفات في 18 آذار/مارس تمديد تعليق المنافسات حتى السابع من حزيران/يونيو.

وأرجأ الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 آذار/مارس بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 أيلول/سبتمبر بعدما كانت بين 24 أيار/مايو و7 حزيران/يونيو.

 وأعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان/أبريل المقبل.

الرياضات الميكانيكية

تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى حزيران/يونيو على أقل تقدير بعدما اتخذ في 19 آذار/مارس قرار إرجاء سباقي إضافيين مقررين في أيار/مايو هما هولندا وإسبانيا، وإلغاء سباق موناكو.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15 آذار/مارس)، لكن السباق ألغي كما أرجئت جائزتا البحرين وفيتنام. وانضمت الأخيرتان بذلك الى المرحلة الرابعة، جائزة الصين الكبرى المؤجلة سابقا، بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

وفي 23 آذار/مارس، انضمت جائزة أذربيجان الكبرى الى لائحة السباقات المؤجلة، بعدما كانت مقررة في السابع من حزيران/يونيو.

أعلن بطل العالم للفورمولا واحد البريطاني لويس هاميلتون في 21 آذار/مارس انه وضع نفسه في العزل الصحي الطوعي بعد مشاركته في مناسبة اجتماعية حضرها شخصان ثبت في ما بعد إصابتهما بالفيروس.

 اختصر منظمو بطولة العالم للراليات رالي المكسيك، المرحلة الثالثة من البطولة، والتي انتهت بفوز الفرنسي سيباستيان أوجييه (تويوتا) بسباق مختصر بسبب فيروس "كوفيد-19". وأعلن المنظمون أن أحد أعضاء فرق البطولة ثبتت إصابته بالفيروس على هامش هذه المرحلة.

وأرجئت المراحل الثلاث اللاحقة (الأرجنتين والبرتغال وإيطاليا)، ويبقى السباق الأول المدرج على الجدول رسميا رالي كينيا (16 تموز/يوليو).

تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى "موتو جي بي" مقررا في الثالث من أيار/مايو في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

 ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات "اندي كار" الأميركية.

أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14 حزيران/يونيو المقبل إلى 19-20 أيلول/سبتمبر.

الماراتون وألعاب القوى

أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الثلاثة الأولى لموسمه الذي كان من المقرر ان ينطلق في نيسان/أبريل المقبل.

 أرجئ ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان/أبريل إلى 18 تشرين الاول/اكتوبر، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي أقيم في الأول من آذار/مارس.

وطال الإرجاء سباقات عدة أبرزها ماراتون بوسطن الأميركية (من 20 نيسان/أبريل الى 14 أيلول/سبتمبر) ولندن (من 26 نيسان/أبريل الى 4 تشرين الأول/أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 آذار/مارس الى تشرين الأول/أكتوبر).

تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار/مارس، حتى العام 2021. 

كرة الطاولة 

أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار/مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

ملاكمة 

 علقت في لندن في 16 آذار/مارس، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية. كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

 نقلت اللجنة الأولمبية الدولية الى الأردن، تصفيات آسيا وأوقيانوسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية.

واختتمت التصفيات في 11 آذار/مارس.

غولف

أعلن منظمو بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، إحدى أبرز دورات رياضة الغولف، إرجاءها في 17 آذار/مارس، بعدما كان من المقرر إقامتها بين 14 أيار/مايو و17 منه. وانضمت الدورة بذلك الى دورة الماسترز التي كانت مقررة بين التاسع من نيسان/أبريل و12 منه، وتم إرجاؤها أيضا.

هوكي على الجليد

ألغيت بطولة العالم للهوكي على الجليد المقررة بين 8 و24 أيار/مايو في سويسرا.

أ ف ب