قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة، الخميس، إن مجلس الوزراء سيتخذ خطوات لتحفيز الاقتصاد وتخفيف الخسائر على قطاع السياحة وقطاعات أخرى.

وأضاف العضايلة أن تعطيل المدارس والجامعات مستثنى من قرار مجلس الوزراء، مضيفا أن المجلس سيتابع التطورات الأسبوع المقبل.

وقال وزير الصحة سعد جابر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع العضايلة، "نحن في حالة طوارئ ولغاية الآن لم يتخذ أي قرار بشأن المدارس والجامعات ونتابع التطورات".

"المرض لم ينتشر للآن حتى يجري تعطيل المدارس"، وفق جابر الذي أضاف أن قرار التعطيل قد يسبب حالة من الهلع لدى الناس.

وبشأن التعلم الإلكتروني قال العضايلة إن الحكومة وفرت محطات تلفزيون لوضع المنهاج الأردني عليها بحال جرى إقرار التعليم عن بعد، وأكد أن الدراسة عن بعد ستكون "مجانية".

وبين وزير الصحة أنه لم يتخذ قرار بشأن التجمعات العامة، مبينا أن الحكومة تتابع التطورات بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس وباء عالمي.

وأشار جابر إلى دراسة إغلاق كل تجمع مثل السينما أو المطاعم او دور العبادة.

من جهته قال وزير الصحة سعد جابر، إن الحالة المصابة بفيروس كورونا المستجد ستخرج يوم الجمعة من المستشفى بعد اجراء فحص أخير.

وبشأن القرار المتعلق بحركة السفر مع بعض الدول، قال جابر إن الأمر سيدرس بشكل أفضل، مبينا أن الاجراءات التي أعلن عنها مجلس الوزراء في وقت سابق بدأت بالسريان.

وتحدث جابر عن دراسة الأوضاع في الدول الخليجية وبناء على المعطيات وتوصيات لجنة الأوبئة يجري اتخاذ القرارات.

واضاف جابر أن قرار منع القدوم من أي دولة لا يشمل الأردنيين حتى لو كانوا مصابين بفيروس كورونا المستجد.

ولدى سؤاله عن العمال الأردنيين في إيلات قال العضايلة: "المعبر الجنوبي سيجري إغلاقه وسنتخذ خطوات بشأن العاملين هناك وسيعلن عنها في حينه".

المملكة