أوصت لجنة التحقق النيابية المختصة بالتحقق في حادثة البحر الميت الاثنين، باتخاذ إجراءات قانونية بحق مقصرين لافتة إلى مخالفة مديرية التربية والتعليم في لواء الجامعة للتعليمات عبر الموافقة على طلب مدرسة خاصة بإطلاق رحلة قبل 3 أيام من موعد الرحلة بدلاً من أسبوعين.

كما ثبت للجنة أن مديرية التربية خالفت تقرير دائرة الأرصاد الجوية الذي أفاد بعدم استقرار الحالة الجوية وحذر من أمطار غزيرة وسيول متوقعة في 25 اكتوبر وهو موعد انطلاق الرحلة.

قالت اللجنة على لسان مقررها النائب مصطفى ياغي إنه "كان يتوجب على وزارة التربية والتعليم بالتعميم بإلغاء جميع الرحلات المخصصة لهذا اليوم".

وطالبت اللجنة في توصياتها باتخاذ إجراءات قانونية وتأديبية بحق مديرية الشؤون الفنية والتعليمية في لواء الجامعة لمخالفتها أحكام المادة 7 الفقرة (و) من تعليمات الرحلات والزيارات المدرسية، وعدم مراعاتها لحالة عدم الاستقرار الجوي.

وتنص المادة 7- الفقرة (و) على أن "ترفع المدرسة للمديرية طلب الموافقة عل الرحلة أو الزيارة قبل موعدها بأسبوعين حسب النماذج المعتمدة، وكشوفاً بأسماء الطلبة والمشرفين والمرافقين لأخذ الموافقة الخطية من المدير".

كما قالت إن "المدرسة الخاصة خالفت التعليمات بتغيير هدف الرحلة من زيارة الأماكن الأثرية الى رحلة سفاري الأردن والتعاقد مع شركة سياحية دون إبلاغ مديرية التربية والتعليم، وتغيير خط سير الرحلة المرسل الى مديرية التربية من وادي الأزرق الى وادي زرقاء ماعين"، لافتة إلى أن وادي الأزرق يقع بين الفحيص والسلط.

وأوصت اللجنة بتوفير غطاسين ومنقذين ثابتين على شواطىء البحر الميت والعقبة، وتوفير طائرات إنقاذ تابعة للدفاع المدني، وحملت وزيري التربية والتعليم والسياحة المسؤولية الأدبية عن حادثة البحر الميت.

وعقد مجلس النواب جلسة رقابية الإثنين لمناقشة تقرير لجنة التحقق النيابية بخصوص حادثة البحر الميت.

وأنهت اللجنة مساء الأحد من إعداد نتائج تقريرها لتقديمها لمجلس النواب الاثنين، بحسب أحد أعضاء اللجنة، رافضاً التصريح بأي تفاصيل عن نتائج التقرير.

وكان المكتب الدائم في مجلس النواب خلال اجتماع عقده في 31 أكتوبر، شكّل لجنة تحقق نيابية بحادثة سيول البحر الميت بناءً على قرار المجلس، استناداً إلى المادة 56 من الدستور.

وتضم اللجنة النواب عبد المنعم العودات وصالح العرموطي ومصطفى ياغي وإبراهيم البدور وحسين القيسي وريم أبو دلبوح وإبراهيم أبو العز.

وتوافقت اللجنة على تسمية رئيس اللجنة القانونية العودات رئيسا للجنة التحقق، ورئيس لجنة التربية النيابية البدور نائبا للرئيس، ومقرر اللجنة القانونية ياغي مقررا للجنة التحقق.

وأدت حادثة سيول البحر الميت في 25 أكتوبر إلى وفاة 21 شخصا، جلهم أطفال، وإصابة 43 آخرين.

المملكة