شكّل مجلس نقابة المهندسين، الاثنين، لجنة فنية متخصصة؛ للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في منطقة الجبيهة.

وقالت النقابة في بيان، إن الهدف من تشكيل اللجنة الخروج بتوصيات لتلافي أسباب الانهيار مستقبلاً، ومخاطبة الجهات المانحة للترخيص بحالة المشاريع التي تستدعي اتخاذ إجراءات وقائية من أجل تحقيق عنصر السلامة العامة بهدف حماية الأرواح والممتلكات.

وأكدت أنها لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يثبت مخالفته أو تقصيره ؛ حرصا على ضبط ممارسة المهنة والعمل الهندسي وضرورة أن تتم أعمال التنفيذ خلال أوقات الدوام الرسمي ومن خلال مقاولين مصنفين، وتحت إشراف هندسي متخصص.

وبينت النقابة أنه فور انهيار الجدار الاستنادي في منطقة الجبيهة بسبب أعمال الحفر في القطعة المحاذية لهذا الجدار، قامت النقابة باتخاذ الإجراءات اللازمة، ومتابعة المشروع والتواجد الفوري، وإعطاء التوصيات الفنية اللازمة لحماية البناء القائم، موضحة أنه وبسبب طبوغرافية الأرض الصعبة والميلان الشديد في القطعة تم إجازة المشروع بعقد استطلاع موقع مؤجل حسب التعليمات السارية.

وقالت إنها تقوم بإبلاغ الجهات المانحة للترخيص واستنادا لقانون البناء الوطني بتفاصيل المشاريع التي يوجد بها عوائق والتي تتطلب عند التنفيذ أن يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق عنصر السلامة العامة من حيث حماية الحفرية وتدعيمها وحماية الأبنية المجاورة والطرق المحيطة، والإشراف على هذه الأعمال من قبل المختصين.

النقابة تدرس حالياً إيقاف العمل بموجب العقود المؤجلة لأعمال فحص التربة واستطلاع الموقع، وإلزام المالك بعمل فحص للتربة فور البدء بالتنفيذ.

وأكدت النقابة قيامها بدورها في متابعة الإشراف الهندسي والمشاريع بما يضمن السلامة العامة في هذه المشاريع سواء من خلال الكشوفات الدورية على المشاريع أو مع الشركاء في اللجنة المشتركة.

بترا