قال محافظ جرش مأمون اللوزي الثلاثاء، إن مشاريع تنموية لم تنجز كاملة رغم تخصيص مبلغ 18 مليون دينار لها من موازنة المحافظة لعام 2018، حيث تراوحت نسبة الإنجاز بين 50-60%.

وعزا اللوزي خلال برنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة عدم إنجاز المشاريع إلى مركزية القرار، مضيفا أن توزيع الموازنة على القطاعات لم تكن متساوية نتيجة اختلاف الاحتياجات، حيث أعطيت الأولوية للتعليم والصحة والأشغال.

من جهته، قال رئيس مجلس المحافظة محمود العفيف إن قانون اللامركزية أحد عوائق إنجاز هذه المشاريع، حيث إن ما نفذ فعليا لا يتجاوز 10%، في حين أن ما أنجز في قطاعي التربية والصحة لا يتجاوز 1%. "علق المجلس جلساته لعدم تنفيذ مشاريع موازنة 2018، مما أدى إلى منح تفويض وتسريع إنجاز المشاريع"، بحسب عفيف.

وأضاف "طالبنا الحكومة بتشكيل لجنة مختصة بالمحافظات لإجراء دراسات لتنفيذ المشاريع".

وأقرَّ مجلس المحافظة مشروع موازنة المحافظة لعام 2019 بقيمة 20 مليون دينار، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وأوضح رئيس المجلس عفيف أن المشروع جاء منسجما مع الاحتياجات والمشاريع التنموية في المحافظة.

واستحوذ قطاعا الأشغال العامة والمياه على النصيب الأكبر من موازنة 2019، إذ رصد نحو 6 ملايين دينار لكل منها لغايات تحسين واقع الطرق وتبديل شبكات المياه والخطوط الناقلة وإيجاد مصادر مائية جديدة، وإنشاء مواقع لتجميع المياه فيها بشكل جذري في كافة مناطق المحافظة كحل للحد من نسبة الفاقد من المياه.

بدوره، قال رئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة إن "البلدية استملكت أرضا لبناء مسلخ جديد في المحافظة، متسائلا أين مجلس المحافظة من تأمين مسلخ".

لكن رئيس مجلس المحافظة محمود العفيف قال إن "المسلخ مشروع خاص ولا يعد من المشاريع التنموية (...) ودليل الاحتياجات لم يدرج بندا خاصا ببناء مسلخ في المحافظة".

وقال محافظ جرش مأمون اللوزي إن "المسلخ لم يدرج بشكل رسمي في دليل الاحتياجات" للمحافظة.

وتابع رئيس البلدية قوقزة "استحدثنا شوارع بديلة لحل الأزمة المرورية وسط المدينة"، لافتاً إلى أن موازنة البلدية بلغت 11 مليون دينار لعام 2018 وتستحوذ النفقات التشغيلية والرواتب على نحو 65% من الموازنة.

وأوضح مدير آثار جرش زياد غنيمات أن "ربع مليون دينار موازنة قطاع الآثار في 2018، في حين وصلت نسبة إنجاز المشاريع من حصة الموازنة 60%، وارتفعت موازنة القطاع في 2019 لتصل إلى 800 ألف".

وقال بسام توبات مدير سياحة جرش إن "إقرار موازنة قطاع السياحة جاءت حسب الأولويات، ويوجد في قطاع السياحة 5 مشاريع منها مركزي ومنها على مستوى المحافظة".

مديرة دائرة أشغال المحافظة رحاب العتوم أوضحت أن "الموازنة خصصت 3 مليون دينار لقطاع الأشغال في 2018 ذهب الجزء الأكبر منها للطرق الزراعية بواقع 2 مليون، وأما المليون المتبقي فذهب للطرق القروية والثانوية والصيانة".

وأما مدير دائرة صحة جرش أحمد القادري فقال إن "وزارة الصحة رصدت 3.6 ألف دينار لاستئجار مبنى جديد لمركز صحي البرج، في ظل عدم إيجاد أرض لبناء مركز صحي جديد".

المملكة