قال رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله للتنمية علاء البطاينة، إن اجتماع المنتدى لهذا العام يركز على محاور رئيسية تشمل الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي، وبناء نموذج اقتصادي جديد.

وأضاف البطاينة خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن برنامج المنتدى الاقتصادي الذي ستقام نسخة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منه في البحر الميت في 6 و 7 أبريل الحالي، أن الاجتماع يركز أيضاً على "مستقبل الإدارة البينية في العالم العربي والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد الاتجاهات وحوارات حول مستقبل القطاعات الصناعية".

"هناك مبادرة إلى 100 شركة نامية من الدول العربية لتطوير التنمية، كما تم اختيار 27 شركة من الأردن من ضمن 100 شركة نامية عربية، ومناقشة التغير المناخي والسلام والمصالحة وبطالة الشباب في المنتدى"، وفق البطاينة.

ميرك دوشيك عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي قال، إن "المؤتمر الركن الرئيسي الذي يعتبر أولوية بالنسبة لنا هو التحدث عن ما هو ذلك النموذج الاقتصادي الاجتماعي الذي سيثبت في المستقبل أنه سيؤدي إلى ضمان اقتصاد الأردن، وبلدان عربية أخرى".

وأوضح دوشيك أن "المؤتمر سيتطرق إلى أمور تتعلق بالأردن ضمن المنطقة ككل؛ نظراً لأن هذا الاجتماع يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، مبيناً أن المؤتمر سيشهد مشاركة أكثر من 1000 شخصية من قادة الحكومات، وقطاع الأعمال من أكثر من 50 دولة.

"هناك موضوع مشترك، وهو إيجاد منصات تعاون جديدة" وفق دوشيك، مؤكداً أننا جميعنا نعيش في عالم شديد الترابط، ويتغير بشكل كبير، وهناك تغير في أنماط التجارة.

المملكة