أعلنت شركة "أكوا باور"، عن بدء محطة الريشة للطاقة الشمسية الكهروضوئية عملياتها التجارية بقدرة 50 ميجاواط بعد استكمال جميع اختبارات التشغيل المطلوبة، بتعرفة قياسية منخفضة وصلت إلى 42 فلساً لكل كيلو واط ساعة.

تطوير محطة الريشة تم بكلفة 68 مليون دولار لجذب الاستثمار، وضمان مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالي مزيج الطاقة في الأردن بحلول عام 2020، حيث يعد المشروع واحدا من الاستثمارات التي قامت بها أكوا باور في قطاع الطاقة، ومن المقرر أن يولد هذا المشروع نحو 115 جيجاواط في الساعة سنويًا.

وبحسب بيان للشركة الخميس، ستقوم كوادر محلية بتشغيل المشروع، الذي يوفر آلاف فرص العمل للمجتمعات المحلية، فضلا عن دور المشروع في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتوفير 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار 20 عاما.

شركة أكوا باور وقعت اتفاقية مع الحكومة الأردنية عام 2017 لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة الريشة الجديدة للطاقة الكهروضوئية باستطاعة 61.3 ميجاواط في منطقة الريشة شرقي الأردن.

وقدمت شركة أكوا باور تعرفة منخفضة قياسية وصلت إلى 42 فلساً لكل كيلو واط ساعة، وهي أدنى تعرفة للطاقة الشمسية قدمت لمشروع في الأردن، كما أنها أقل بنسبة 3.3% من التعرفة السابقة التي قدمت إلى الأردن في مشروع محطة المفرق الكهروضوئية، التي طورتها أيضاً شركة أكوا باور ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

بترا