قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأردن محمد أدار الاثنين، إن مدارس الوكالة ستبدأ في الموعد المحدد للعام الدراسي الجديد، رغم الأزمة المالية التي تمر بها والضغوطات التي تعصف بعملها.

وزارة التربية والتعليم أعلنت في وقت سابق أن دوام طلبة المدارس للعام الدراسي 2019-2020، يبدأ الأحد، الموافق 1 أيلول/ سبتمبر المقبل.

أدار بحث مع مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان التجديد المنتظر لتفويض الوكالة باستمرارها في تقديم خدماتها والعمل على سد عجزها المالي الذي يناهز 150 مليون دولار.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الدائرة، ناقش الطرفان الموضوعات المتصلة بعمل الوكالة في المملكة.

الناطق الرسمي باسم أونروا سامي مشعشع، قال الاثنين إن أكثر من 525 ألف طالب وطالبة سيتوجهون لمقاعد الدراسة خلال الأيام القليلة القادمة في 711 مدرسة في مناطق عمليات الوكالة في سوريا والأردن وغزة ولبنان والضفة الغربية وفي شرقي القدس.

وأكد مشعشع في بيان أن كافة التحضيرات للعام الدراسي في مدارس أونروا تم إنجازها، رغم التحديات الوجودية والمالية الخطيرة التي واجهتها وتواجهها الوكالة.

وكانت أونروا قد عملت خلال العطلة المدرسية على تنفيذ عمليات صيانة واسعة لمدارسها استعدادا للعام الدراسي وفى خضم فترة اتسمت باشتداد الهجمة على الوكالة ودورها وخدماتها الإنسانية لأكثر من 5.5 مليون لاجئ فلسطينيي مسجلين لديها.

وأنجزت صيانة العديد من منشآتها بفضل تبرع سعودي خاص لهذا الغرض إلا أن أونروا ما زالت تواجه عجزا ماليا يصل إلى 150مليون دولار من إجمالي ميزانيتها البالغة بليون و 200 مليون دولار أميركي لهذا العام، علما أنها تبذل كافة الجهود لردم الهوة المالية والعمل جارٍ مع الدول الصديقة والمتبرعة لسد هذا العجز.

وأشار مشعشع إلى أنه يجري العمل على مسار آخر وهو الاستحقاق الذي يتعلق بتجديد ولاية الوكالة في أيلول/سبتمبر القادم لـثلاثة سنوات أخرى، حيث ستلتئم الدول الأعضاء في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة آليات دعم أونروا ومناقشة والتصويت على تجديد تفويض وولاية الوكالة.

وأكد مشعشع أن أونروا ستظل صامدة بوجه كل التحديات التي واجهتها وستواجهها لمواصلة تقديم خدماتها الاساسية للاجئي فلسطين.

المملكة + بترا + وفا