قالت إدارة مدرسة الفيصلية الثانوية للبنين في مأدبا التي وقع فيها أحداث شغب خلال أول يوم دراسي، إن ما حدث كان مفاجئاً ولم تعرف مبرراته، في حين قالت وزارة التربية والتعليم إنها شكلت لجنة للتحقيق في الحادثة.

وقال مدير المدرسة نوفان أبو سبيتان، الاثنين، لبرنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة المملكة إن "حادثة الشغب بدأت بعد دخول الطلاب إلى غرفهم الصفية من الطابور الصباحي".

وأضاف "ما جرى بالأمس لا يرضى به أحد، وليس من عادات طلابنا"، لافتاً إلى أنه انتقل حديثاً إلى مدرسة الفيصلية من مدرسة طارق بن زياد ولم يجلس مسبقاً مع طلاب مدرسة الفيصلية.

وتابع "ما حدث تم بصورة مفاجئة وخارج عن السيطرة ولم تعرف الإدارة دوافع ومبررات الطلاب لإثارة الشغب".

وأشار أبو سبيتان إلى أن "وزارة التربية والتعليم شكلت لجنة تحقيق كما حضر محافظ مأدبا ومدير التربية والتعليم في مأدبا إلى المدرسة للاطلاع على القضية".

وتناقل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع لفيديوهات تظهر طلابا يقومون بالاعتداء على مرافق مدرسة وسط حالة من الفوضى، حيث قال ناشرو المقاطع إنها لمدرسة الفيصلية في مأدبا.

وأظهر أحد الفيديوهات قيام طلاب بركل ورمي برميل فارغ، أصاب أحد الطلاب، بينما أظهرت فيديوهات أخرى اعتداء الطلاب على سيارة مدير المدرسة.

واتفق مدير تربية مأدبا محمد المسلم مع أبو سبيتان على أن ما جرى كان "مفاجئاً"، كما أفاد بأن "لجنة التحقيق تشكلت اليوم في المدرسة ولم تعلم بعد نتائج التحقيق".

وقال "نعتز ونفتخر بالمعلمين لكن لا ننكر أن هناك تقصيراً، فما حدث يدل على أنه لم يكن هناك تعاون من الهيئة التدريسية"، لكن المسلم أوضح أنه "لا يمكن الإشارة بأصابع الاتهام لأحد لأن نتائج التحقيق هي التي تبين ذلك".

وأضاف المسلم "بحسب النتائج من يثبت إدانته ستتم معاقبته، وتتسلل العقوبات من النقل إلى مدرسة داخل المحافظة أو النقل إلى مدرسة خارج مركز المحافظة أو إخراجه من التعليم وهذا لا يتم إلا بقرار من الوزير وتدرس بعناية حتى لا نكون سببا في انحراف الطلاب".

وبحسب سبيتان فإن اللجنة ستحقق مع الطلاب الذين ظهروا في الفيديو المتداول.

وصرح الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد في وقت سابق لـ "المملكة" بأن الوزارة "ستشكل لجنة للتحقيق في حادث الاعتداء على إحدى المدارس في مأدبا".

المملكة