تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج، أعرب خلاله عن تعازيه بضحايا الحادث الأليم الذي تعرض له طلبة مدرسة ومواطنون داهمتهم السيول في منطقة البحر الميت، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وتلقى الملك عبدالله الثاني اتصالين هاتفيين من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أعربا خلالهما عن تعازيهما بضحايا الحادث الأليم الذي تعرض له طلبة مدرسة ومواطنون داهمتهم السيول في منطقة البحر الميت، متمنين الشفاء العاجل للمصابين، وفق الديوان الملكي الهاشمي.

كما تلقى الملك اتصالين هاتفيين آخرين من الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أعربا خلالهما عن تعازيهما بضحايا الحادث الأليم، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

الملك تلقى، الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، أعرب خلاله عن تعازيه بضحايا الحادث الأليم، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

كما تلقى الملك ،الخميس، اتصالين أحدهما من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والثاني من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعربا فيهما عن تعازيهما بضحايا الحادث.

وبعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، برقية تعزية ومواساة للملك عبد الله الثاني بعد السيول التي اجتاحت منطقة البحر الميت، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

من جهة أخرى، أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية عن "تعازيهما الحارة وأصدق مشاعر المواساة إلى ذوي الضحايا في فاجعة الحافلة في البحر الميت" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وقدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "تعازيه ومواساته العميقة لأسر الضحايا وحكومة الأردن إزاء الخسائر في الأرواح والأضرار الفادحة التي نجمت عن الفيضانات الواسعة النطاق في منطقة زارة- ماعين بالقرب من البحر الميت"، مؤكداً استعداد الأمم المتحدة في "دعم جهود الإنقاذ والإغاثة".

وزارة الخارجية الألمانية قالت: "تملأنا الأخبار المأساوية من الأردن بشعور كبير بالتعاطف. نشاطر عائلات وأصدقاء الضحايا وجميع أولئك الذين ما زالوا قلقين بشان حياة أحبابهم مشاعرهم. ونأمل أن يحقق رجال الإنقاذ تقدما سريعا".

وأضافت عبر المركز الإعلامي التابع لها على منصة تويتر، أن "ألمانيا على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة العاجلة حيثما تكون لازمة ومطلوبة".

رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي أعرب عن تعازي البرلمان للأردن في ضحايا كارثة سيول البحر الميت.

وقال رئيس البرلمان العربي في بيان " أتقدم باسم البرلمان العربي بخالص التعازي والمواساة لجلالة الملك عبد الله الثاني وللشعب الأردني الشقيق، في ضحايا كارثة السيول بمنطقة البحر الميت، اسأل الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، ويلهم ذويهم الصبر، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل".

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيح محمد بن راشد آل مكتوم على صفحته الموثقة على منصة تويتر: "قلوبنا مع أهلنا في الأردن ... مصابهم مصابنا في حادث انجراف حافلة الأطفال في السيول ... أطفالهم أطفالنا.. الرحمة لهم .. من حافلة المدرسة إلى أبواب السماء في رحمة رب كريم .. رحمهم الله وخالص مواساتي للشعب الأردني في مصابه".

وذكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على صفحته الموثقة على تويتر "نشاطر أهلنا في الأردن مصابهم الأليم في ضحايا السيول التي اجتاحت مناطق واسعة .. نسأل الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويمن بالشفاء على المصابين ويحفظ الأردن وأهلها من كل مكروه.. خالص العزاء والمواساة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني والشعب والأردني الشقيق".

بدوره، بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح برقية تعزية أعرب خلالها عن صادق مواساته بضحايا السيول.

كما عبرت الحكومة التركية عن تعازيها للأردن حكومة وشعبا بضحايا السيول التي شهدتها منطقة البحر الميت، حيث قالت وزارة الخارجية التركية في بيان "نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا الذين توفوا إثر كارثة السيول هذه بواسع رحمته، ونتقدم بأحر التعازي للأردن الصديقة والشقيقة،، ونخص بالذكر ذوي الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

كما تلقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اتصالات هاتفية ورسائل تعزية من كل من وزير الخارجيه المصري سامح شكري ووزير الخارجيه العراقي الدكتور محمد الحكيم ووزير الخارجيه القبرصي نيكوس خريستودوليديس ووزير الخارجيه الفلسطيني رياض المالكي وكذلك امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، قدموا فيها تعازيهم الحارة واكدوا وقوف بلادهم الى جانب المملكه في هذا الظرف الاليم.

وقدّم مفوض المساعدة الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستيليانديس في بيان، واجب التعزية بالضحايا، معلناً عن استعداد المفوضية لتقديم المساعدة للأردن.

وقدم وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني التعازي والمواساة للحكومة والشعب الأردني في ضحايا سيول البحر الميت، كما تقدمت السفارة القطرية في عمّان تعازيها أيضاً.

وذكر ‏المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية في بيان أن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم اتصل بوزير الخارجية أيمن الصفدي للتعبير عن تضامن العراق مع الأردن في هذه الحادثة التي وصفها بـ "الفاجعة الأليمة".

كما وجه السفارة العراقية في عمّان لمتابعة شؤون الطلبة العراقيين وذويهم ممن تضرروا في الحادث وتقديم المساعدة والدعم المطلوب.

وعبر سفير المملكة المتحدة لدى الأردن إدوارد أوكداين عن "حزنه الشديد بالمأساة. قلوبنا مع عائلات الضحايا ونصلي من أجل أولئك الذين ما زلوا في عداد المفقودين".

وتقدمت السفارة الأميركية في الأردن عبر صفحتها الموثقة على منصة فيسبوك "بتعازيها الحارة لأسر وأصدقاء الذين فقدوا أرواحهم في الحادث المأساوي الذي وقع في البحر الميت. نتمنى الشفاء العاجل للمصابين. قلوبنا مع الشعب الأردني في هذا الوقت العصي".

السفارة الهولندية في عمّان قدمت "تعازيها لأولياء أمور الأطفال ضحايا الحادث. نتمنى للمصابين الشفاء السريع".

السفير الفرنسي في عمّان ديفيد بيرتولوتي قال: "أشعر بالحزن الشديد هذا المساء وأنا أتابع الأخبار المؤسفة وازدياد عدد الوفيات إثر السيول الجارفة في البحر الميت. أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا. كما أحيي جهود فرق الإنقاذ من الدفاع المدني".

المملكة + واس + وفا