قال عضو اللجنة الدائمة للصليب الأحمر والهلال الأحمر ماسيمو برا الأحد، إنّ "الأردن حقق إنجازا إنسانيا عظيما في تعامله مع اللاجئين والمهجرين في الوقت الذي رفضت فيه دول أخرى استقبالهم".

وأضاف ماسيمو، خلال اجتماع مجلس المندوبين للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنيف، أنّ ما يقوم به الأردن في هذا الإطار من وجهة نظري "هو جهد عظيم يجب أن يقدر ويدعم"، داعيا إلى تضافر الجهود بين كافة المنظمات الإنسانية في الأردن خاصة الصليب الأحمر والهلال الأحمر لتقديم الخدمات للاجئين.

وشارك وفد من الهلال الاحمر الأردني برئاسة محمد مطلق الحديد في الاجتماع، حيث بحث موضوعات لتعزيز عمل الحركة الدولية الإنساني وبلورة موقف قوي وموّحد وفريد للحركة الدولية تمهيداً للمؤتمر الدولي 33 للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي يعقد الأثنين بمشاركة ممثلي الأطراف المتعاقدة في اتفاقيات جنيف.

وناقش الاجتماع موضوعات ووافق على قرارات بخصوصها المساءلة والنزاهة، وتلبية الاحتياجات ومعالجة مواطن الضعف ومراجعة اتفاقية اشبيلية فيما يخص توزيع المهام بين مكونات الحركة الدولية في وقت الازمات والتنسيق والتعاون بين كافة مكونات الحركة واشراك المجتمعات المحلية وتكافؤ الفرص فيما يتعلق بتوزيع المواقع القيادية في الحركة وغيرها من القضايا.

وأشارت عضوة الوفد الأردني ليلى طوقان، إلى اننا في الهلال الاحمر الأردني عدلنا قوانينا ونظامنا الاساسي لكي نسهل العمل مع الشركاء بامتثال كامل لمبدا الشفافية والنزاهة والزمنا كل الموظفين والمتطوعين لدينا بالمشاركة بورشات ودورات تدريبية لهذه الغاية.

بترا