أكد عضو لجنة الأوبئة الوطنية ومسؤول ملف كورونا في الشمال/مقرر اللجنة التنفيذية لإدارة خلية الأزمة في محافظة إربد وائل الهياجنة، خلو إربد من الإصابات بفيروس كورونا لليوم العاشر على التوالي.

وقال الهياجنة، الثلاثاء،إن البرتوكول المعتمد في تقييم الحالة الوبائية يحسب بالأسابيع، وليس بالأيام؛ مما يعني أن إربد اقتربت من التعافي بشكل كبير، وهذا ما أدى إلى فك الحجر التحفظي على عدد من العمارات والبنايات في الرمثا وإربد.

وبين الهياجنة أن المؤشرات في تعافي اربد تأتي من كون البؤر الرئيسية التي انتشر فيها الوباء كعرس إربد، وعمارة طلبة 48، والرمثا مضى عليها أكثر من أسبوعين دون ظهور نتائج إيجابية لأشخاص مخالطين أو مقربين منهم.

ورجح الهياجنة خروج 4 حالات شفاء جديدة من مستشفى الملك المؤسس اليوم، ما يعني انخفاض حالات الدخول المتبقية في المستشفى إلى 28 حالة فقط.

ولفت الهياجنة إلى أنه أجري في محافظة إربد لغاية صباح الثلاثاء، ما يقارب 6 آلاف فحص ومسحة مخبرية، مؤكدا أن فرق الاستقصاء الوبائي التي تعمل في الشمال وعددها 25 فريقا، انتشرت منذ صباح اليوم في ألوية محافظة إربد المختلفة، وعدد من مناطق محافظات الشمال ضمن خطة أخذ العينات العشوائية بعد إنجاز المراحل السابقة من فحوص المصابين والمخالطين، ومخالطي المخالطين.

ولم يستبعد الهياجنة اتخاذ قرار لاحق من قبل خلية إدارة الأزمة على المستوى الوطني بعد استكمال الفحوص العشوائية، ومرور الحد الأعلى من فترة حضانة الفيروس، بعزل محافظة إربد عن باقي المحافظات.

بترا