قال مسؤولو إغاثة إن الحكومة السورية وافقت على طلب الأمم المتحدة بتوصيل مساعدات الأسبوع المقبل لآلاف من المدنيين العالقين قرب حامية أميركية في جنوب شرق سوريا، بينما قالت الأمم المتحدة إنه سيتم إيصال المساعدات خلال الأيام القليلة القادمة.

ووفقاً لمسؤولي إغاثة، توفي ما لا يقل عن 12 شخصا الأسبوع الماضي من بين أكثر من 50 ألفاً من سكان المخيم ومعظمهم من النساء والأطفال بسبب حصار فرضه الجيش السوري هذا الشهر على مخيم الركبان.

وقالت منظمة الأمم المتحدة في دمشق في بيان صدر عنها الأربعاء إن "التحضيرات جارية لقافلة مساعدات إنسانية مشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري لنحو 50 ألفا من النساء والأطفال والرجال في مخيم الركبان". 

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا علي الزعتري إن "الوضع الإنساني بالعموم داخل مخيم الركبان في مرحلة حرجة". 

وأضاف أن "الأمم المتحدة بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري سيصلون إلى المخيم لتوفير المساعدات الإنسانية خلال الأيام القليلة القادمة".

منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قالت مؤخرا إن عدم إمكانية الوصول إلى مستشفى أدت إلى وفاة طفلين في مخيم الركبان الواقع قرب الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سوريا.

الأردن سمح أكثر من مرة بدخول المساعدات لسكان المخيم، الذين تقدر الأمم المتحدة عددهم بنحو 50 ألف سوري (10 آلاف أسرة). 

المملكة + رويترز