قال وزير المياه والري رائد أبو السعود،الخميس، إن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع جديد لزراعة 6 آلاف دونم بالأعلاف بكلفة 2.5 مليون دينار في جنوب عمان.

وأضاف أبو السعود أن "المشروع لزراعة الأعلاف الخضراء والجافة بالتعاون مع وزارة البيئة إضافة لمشروع قائم بمساحة حوالي 7.500 دونم.

"الحكومة تولي قطاع الزراعة اهتماماً خاصة مربي المواشي من خلال استصلاح الأراضي وإعادة استخدام التقنيات الحديثة في استخدام المياه المعالجة المستصلحة، حيث تمضي بتنفيذ خطتها لتعظيم الاستفادة من المياه المعالجة من خلال توفير البيئة الجاذبة لتنفيذ مشاريع ريادية فردية ومشتركة"، بحسب أبو السعود.

وأوضح أن توفير البيئة فيما بين المواطنين أنفسهم في البوادي والأرياف من خلال الجمعيات والمؤسسات المختلفة، وتوفير المزيد من فرص العمل التي توفر دخولا مستمرة لأهالي المناطق من خلال توفير مصدر متزايد ومتجدد للمياه ليكون عاملاً رئيساً في تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق منافع اقتصادية.

‎واوضح أن إضافة المياه المعالجة إلى المخزون المائي المتاح لغايات الزراعات المقيدة يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية الوطنية للمياه من خلال استخدام أحدث الأنظمة في جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وتابع أن "الوزارة أنجزت عددا من البرامج الريادية في هذا المجال ونجحت في دعم وتمكين المزارعين ومربي المواشي من خلال توفير البيئة الخصبة والجاذبة". مبيناً النجاح في توفير كل السبل لإنجاح مشروع إعادة الاستخدام جنوب عمان.

وقال: "يوجد 17 جمعية وجهة تزرع 7.500 دونم مستفيدة من المياه المعالجة الخارجة من محطة جنوب عمان بطاقة يومية تتراوح بين 15 - 20 ألف متر مكعب يومياً".

وأشار إلى أنه يتم تزويد المزارعين عبر مجموعة من الخطوط الناقلة بطول 28 كم من بركة تجميعية بسعة تخزينية 25 ألف م3، حيث يوجد خط أم رمانة لنقل المياه المعالجة من المحطة بطول نحو 8 وخطوط فرعية رئيسية بطول نحو 9 كم لري الأراضي المزروعة حاليا ضمن مشروع المرحلة الأولى ومشروع زراعي ارينبة 400 دونم يتزود من خط آخر بطول 5 كم.

وأوضح أبو السعود أنه بالإمكان زيادتها الى 5 آلاف دونم وخط الحقل الأخضر قطر 400 ملم بطول نحو 6 كم إضافة إلى مشروع المرحلة الثانية الذي شمل تنفيذ خطوط ناقلة بطول 13 كيلو متر لري 4 آلاف دونم.

وجاء حديث أبو السعود خلال لقاءه رؤساء وأعضاء الجمعيات الزراعية في جنوب عمان/ أم رمانة وتفقده مشروع إعادة استخدام المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية جنوب عمان في الزراعات المقيدة.

المملكة