بلغ معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الحالي 19.1%، مرتفعا بمقدار 0.5% عن مثل هذه الفترة من العام الماضي البالغة 18.6%، حسبما أظهرت أرقام دائرة الإحصاءات العامة، الأحد.

وكانت نسبة البطالة خلال الربع الثاني من 2019، تشير إلى 19.2%، حيث انخفض معدل البطالة بمقدار نقطة مئوية واحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وقالت وزارة العمل في بيان صحفي إن هذا التراجع الطفيف اشارة ايجابية للسياسات التي تبنتها الوزارة والتي من المتوقع ان يظهر تأثيرها الايجابي في الفترة الزمنية القادمة وسوف يمتد الى المدى المتوسط والطويل.

وبينت دائرة الاحصاءات العامة في بيان، ان معدل البطالة للذكور بالفترة المذكورة بلغ 17.1%، مقابل 27.5% للإناث، موضحة أنّ معدل البطالة ارتفع للذكور بمقدار 0.8 نقطة مئوية وارتفع للإناث بمقدار 0.4 نقطة مئوية مقارنة في الربع الثالث من عام 2018.

وحسب أرقام الدائرة، فان معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 25.2% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى، وأن 55.8% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، و44.2% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

وتباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 29.7% مقابل 83% للإناث.

وسُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة، و 20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 29.9% و38.8% لكل منهما على التوالي.

وعلى مستوى المحافظات، سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة مأدبا بنسبة بلغت 23.9%، وأدنى معدل للبطالة في محافظة الكرك بنسبة بلغت 14.5%

وزارة العمل: معدلات البطالة انخفضت للربع الثالث مقارنة مع الربع الثاني

‎وقالت وزارة العمل الأحد، إن معدل البطالة انخفض في الربع الثالث من العام الحالي ليصل الى 19.1% مقارنة بالربع الثاني، حيث وصل آنذاك 19.2%.

‎واكدت الوزارة في بيان صحفي انها لا تعتبر هذا الانخفاض هو الهدف المنشود، ولكنه يصلح لأن يكون مؤشرا ايجابيا على الجهود التي تبذلها الوزارة وبالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى.

"هذا التراجع الطفيف اشارة ايجابية للسياسات التي تبنتها الوزارة والتي من المتوقع ان يظهر تأثيرها الايجابي في الفترة الزمنية القادمة وسوف يمتد الى المدى المتوسط والطويل" بحسب الوزارة.

‎وبينت الوزارة في تحليلها ان الحكومة قامت بتقديم حزمة من الاجراءات الحكومية الرامية الى تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار وتحسين جودة الخدمات وتوليد فرص عمل في اطار برنامج محدد وفق خطة زمنية والتي سيظهر اثرها في الايام المقبلة.

والتزمت الحكومة بتنفيذ الميثاق الوطني للتشغيل الذي يتضمن عدد من الممكنات الحكومية؛ المنصة الوطنية للتشغيل وبرنامج خدمة وطن وبرنامج انهض للتشغيل الذاتي وتنظيم سوق العمل والارتقاء بمنظومة التدريب والتعليم المهني والتقني والتي جاءت للتخفيف من نسب البطالة وذلك بالتوازي مع النمو الاقتصادي المنشود.

وقالت الوزارة إن 100 ألف عامل وافد قاموا بتصويب اوضاعهم حتى تاريخه، كما انهى ما يزيد عن 10 آلاف وافد اجراءات سفرهم النهائية.

المملكة