قال مساعد مدير الأمن العام للعمليات العميد، عبيدالله المعايطة، السبت أن الأشخاص اللذين نشرو صورا ومقاطع فيديو لأمور زُعم أنها حدثت خلال اعتصام المعلمين، الخميس الماضي، سيلاحقون قضائيا.

وأضاف خلال إيجاز صحفي: "كان الهدف من نشر الصور ومقاطع الفيديو الإساءة للأجهزة الأمنية ... بعض مقاطع الفيديو التي نشرت كانت لأمور حصلت في دول عربية أخرى، وجرى استغلالها على أساس أنها حصلت في اعتصام المعلمين ... سيلاحق من نشر الصور و مقاطع الفيديو لمحاسبتهم في القضاء."

وذكر المعايطة أن "إغلاقات الشوارع الخميس الماضي جاءت بعد خطة مرورية ضمن أماكن يمكن أن يتم فيها تحويلات وإنسياب لوصول الناس لأعمالهم."

وأوضح: "هذا اللقاء لمصلحة الوطن وتوضيح بعض اللبس في اعتصام المعلمين يوم الخميس الماضي ... ما حدث الخميس في عمان من إجراءات جميعها للمحافظة على جميع المتواجدين في الاعتصام، ومنطقة الرابع فيها مستشفيات وغيرها ولهذا اتخذ قرار نقل الاعتصام إلى الساحة المقابلة لمجلس الأمة لجميع المعلمين وللتعبير عن مطلبهم."

المعايطة أضاف أن "المعلمين استمروا بدفع رجال الأمن باتجاه الدوار الرابع على الرغم من التحذير والتنبيه بمكبرات الصوت بانه لا يجوز الوصول إلى الدوار الرابع وان هناك مكان للتعبير أمام مجلس الأمة في الساحة، مما استوجب استخدام القدر اللازم من القوة لمنع الوصول، والغاية من هذا المحافظة على سلامة الطريق والجميع والمكان".

وقال "على الرغم من إغلاقات الطرق التي حصلت داخل العاصمة وأخرى رئيسية تربط عمّان مع محافظات، إلا أن القوة لم تستخدم مع المعلم".

"وجهت بعض الإساءات من المعلمين لأفراد الأجهزة الأمنية وتضمنت المساس بكرامتهم والاستهزاء بمستواهم الثقافي ... هذا أثر على نفسيتهم ومعنوياتهم، وبالرغم من هذا ضبطوا أنفسهم لأقصى الدرجات احتراما لأستاذهم،" بحسب المعايطة.

مدير الأمن الوقائي العميد محمود القرعان، قال إنه "تم التحفظ على 50 معلما ممن قاموا بالتدافع والتزاحم، مخالفين بهذا القانون". 

وأضاف: "تم إرسال 13 معلما إلى مركز أمن البيادر وفقا للاختصاص المكاني للمركز وعند وصولهم تمت إدخالهم وفق إجراء متعارف عليها التي من ضمنها إجراءات التفتيش وحسب تعليمات ناظمة لذلك". 

"أثناء تفتيش شخصين بهدوء قام أحد المعلمين، الذي كان يظهر عليه حالة عصبية، بخلع ملابسه ورميها على الأرض ... وقام بالصراخ على مرتبات المركز الأمني، وتم التعامل معه بضبط النفس،" وفق القرعان.

وكان أحد المعلمين اتهم الأمن بضربه وتعريته من ملابسه لمدة 20 دقيقة. 

المملكة